الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:31 ص

بالنسبة لمصر.. ماذا يعني فوز كريستالينا بمنصب مديرة صندوق النقد؟

الرئيس السيسي وكريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد

الرئيس السيسي وكريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد

محمود كمال

A A

تستعد كريستالينا جورجيفا، لقضاء 5 سنوات جديدة في منصب مديرة صندوق النقد الدولي، القرار الذي انتظره صُناع السياسة النقدية العالمية، بما فيهم مصر، خصوصًا لما لها من دور كبير في المحافظة على استقرار النظام النقدي العالمي.

واعتبر خبير أسواق المال، أحمد معطي، فوز كريستالينا جورجييفا بمنصب مديرة صندوق النقد الدولي "مفيد لمصر"، موضحًا أن هذا يعني عدم تغير في فكر أو سياسات الصندوق تجاه مصر والتي تسير في اتجاه جيد ومتقارب في وجهات النظر، لا سيما بعد موافقة الصندوق على رفع القرض المقدم لمصر من 3 مليارات إلى 8 مليارات دولار.

وقال معطي لـ"تليجراف مصر"، أن تصريحات كريستالينا خلال الفترة الماضية، كانت تؤكد على دعم الصندوق لمصر وتفهمها الكامل لما يمر به الاقتصاد المصري، بجانب تصاعدت التوترات الجيوسياسية في المنطقة والتي أضرت بمصر، واستمرارها يعني استمرار دعم الصندوق لمصر وعدم وضع العقبات أمام برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وفي مارس الماضي، وافق صندوق النقد الدولي، على رفع التمويل المتفق على منحه للقاهرة بنهاية 2022 بواقع 5 مليارات دولار ليصبح 8 مليارات دولار، وذلك لتقدر ديون مصر لصندوق النقد الآن بقرابة 22.5 مليار دولار.

ومع بداية العام الجاري 2024، ظهرت مديرة صندوق النقد الدولي، في أكثر من مناسبة لتؤكد أن العمل مع مصر أولوية قصوى بالنسبة لصندوق النقد الدولي.

 ولمست كريستالينا التحديات الاقتصادية التي يواجهها الاقتصاد المصري، وهو ما أوضحته في حديثها بالمنتدى المالي العربي الثامن، والتي قالت إن الصندوق يعرف الصعوبات التي مر بها الاقتصاد المصري والتي بدأت بفيروس كورونا (كوفيد 19)، ثم الحرب الروسية الأوكرانية، وأخيرًا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة".

مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا

ما هو صندوق النقد الدولي؟

صندوق النقد الدولي هو مؤسسة مالية دولية تأسست عام 1944، ومقرها في واشنطن، وتضم حاليًا 190 دولة عضوًا.

ويتخصص هذا الصندوق في تقديم القروض للدول الأعضاء لحل العجز المؤقت في ميزان المدفوعات ويسعى جاهداً لتحقيق استقرار أسعار الصرف.

وتتمثل الأهداف الرئيسية للصندوق في تعزيز التعاون النقدي الدولي، وتشجيع المزيد من النمو في التجارة والاقتصاد، ومعارضة أي سياسات يمكن أن تقوض الرخاء العالمي، وبالتالي تحسين النظام النقدي ونظام سعر الصرف الدولي، وذلك لضمان استقرار المدفوعات.

search