الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:51 ص

لحماية إسرائيل.. أمريكا ترسل "مدمرتين" إلى البحر الأحمر

سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر

سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر

روان رضا

A A

اتخذت الولايات المتحدة إجراءات سريعة لحماية إسرائيل وقواتها، عبر نشر سفن حربية في المنطقة، وسط مخاوف من هجوم إيراني محتمل على إسرائيل. وتهدف هذه الخطوة إلى منع نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط.

إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها 

وأجرى الجنرال إريك كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية محادثات مع وزير الدفاع الإسرائيلي "يوآف جالانت" يوم الجمعة حول التهديد المحتمل. وطمأن جالانت بأن إسرائيل مستعدة للدفاع عن نفسها.

وفيما أعادت الولايات المتحدة توجيه مدمرتين إلى المنطقة، تحمل إحداهما نظام الدفاع الصاروخي إيجيس، حث الرئيس الأمريكي جو بايدن، إيران على عدم المضي قدما في توجيه ضربة نحو إسرائيل. وشدد على التزام واشنطن بالدفاع عن إسرائيل.

أمريكيون قلقون 

ويشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق من أن الهجوم الإيراني على إسرائيل قد يؤدي إلى رد إسرائيلي داخل إيران، مما قد يؤدي إلى صراع إقليمي. فيما طلبت واشنطن من إسرائيل أن تدرس بعناية ردها وإمكانية مزيد من التصعيد.

دول غربية تحاول منع إيران 

وحثت الولايات المتحدة، التي تفتقر إلى علاقات دبلوماسية مع إيران، حلفاءها الأوروبيين والشرق أوسطيين على ممارسة الضغط على إيران للامتناع عن مهاجمة إسرائيل. واتصلت ألمانيا والمملكة المتحدة بوزير الخارجية الإيراني لإيصال الرسالة نفسها.

إجراءات إحترازية

ردا على التهديد المحتمل، سحبت فرنسا عائلات موظفيها الدبلوماسيين من طهران ونصحت المواطنين بتجنب السفر إلى إيران أو لبنان أو إسرائيل أو الأراضي الفلسطينية. كما فرضت السفارة الأمريكية في إسرائيل قيودا على السفر الشخصي لموظفيها الحكوميين، ومددت لوفتهانزا تعليق رحلاتها إلى طهران.

مع تطور الوضع، أصبحت الهجمات بالصواريخ والطائرات بدون طيار من مناطق مختلفة تستهدف إسرائيل شائعة بشكل متزايد. تعترض أنظمة الدفاع الإسرائيلية معظم هذه الهجمات، لكن التهديد مستمر.

وتشمل سيناريوهات الهجوم المحتملة لإيران على إسرائيل ضربات من قبل وكلائها في سوريا والعراق. هناك أيضا إمكانية لاستهداف مرتفعات الجولان أو السفارات الإسرائيلية في العالم العربي. كثفت حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني رسائلها حول هجوم محتمل، حيث شاركت صور الأقمار الصناعية ومقاطع الفيديو التي تصور أهدافا محتملة في إسرائيل.

search