الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:33 م

ارتفاع الدولار في السوق السوداء.. هل استغلت عطلة البنوك؟

الدولار في السوق الموازية

الدولار في السوق الموازية

محمود كمال

A A

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه، في السوق الموازية، أثناء عطلة البنوك بسبب إجازة عيد الفطر المبارك، بحسب آخر تحديث لبعض المواقع الإلكترونية المتخصصة في رصد سعر الدولار في السوق الموازية.

وارتفع سعر الدولار في السوق الموازية إلى 49.50 جنيه، في الوقت الذي ثبت بالبنوك عند مستوى 47.50 جنيه، أي بزيادة قدرها نحو 2 جنيه.

ودخلت البنوك العاملة في السوق المصرية في عطلة رسمية بمناسبة عيد الفطر بدأت الثلاثاء الماضي وتنتهي الأحد المقبل، على أن تعود للعمل الإثنين المقبل. 

متى تختفي السوق الموازية؟

وحدد الخبير المصرفي عز الدين حسانين، عددا من الشروط التي يمكن أن نقول من خلالها إن السوق الموازية للدولار انتهت، ومنها نجاح البنوك العاملة في القطاع المصرفي في توفير الدولار للمستوردين دون وضع شروط أو أولويات استيراد للسلع أو المنتجات.

وأضاف الخبير المصرفي لـ"تليجراف مصر"، أن من بين العوامل أيضًا التي تؤكد تلاشي السوق الموازية عدم التحفظ الذي تفرضه البنوك على كروت الائتمان أو السؤال عن مصدر الدولار.

واتجه البنك المركزي المصري، إلى خفض سعر الجنيه مقابل الدولار  من خلال عدد من الخطوات، والتي تمثلت في رفع أسعار الفائدة بمقدار 6%، وخفض سعر الجنيه أمام الدولار إلى 47 جنيهًا من 30 جنيهًا، بالإضافة إلى طرح أكبر بنكَين حكوميَين شهادات إيداع بفائدة مرتفعة في 6 مارس الماضي.

الدولار مقابل الجنيه

التخلص من النقد الأجنبي

وشهدت شركات الصرافة، إقبالا كبيرا من قبل المصريين، وبالتحديد منذ صدور قرار تحرير سعر الصرف في السادس من مارس الماضي، للتنازل عن النقد الأجنبي لصالح الجنيه، بعد اختفاء تعاملات السوق الموازية للعملة.

وفي الفترة من 6 مارس إلى 6 أبريل الجاري، بلغت حصيلة شركات الصرافة التابعة لأكبر ثلاثة بنوك حكومية (الأهلي ومصر للصرافة والقاهرة) من تنازلات العملاء عن النقد الأجنبي ما يعادل قرابة 11.25 مليار جنيه.

الدولار في السوق الموازية

وفي وقت سابٌق، ارتفع سعر الدولار في السوق الموازية بشكل كبير، عندما تخطى حاجز الـ 70 جنيهًا، بالتحديد في منتصف يناير الماضي.

وبعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة والتي توفر 35 مليار دولار استثمارا أجنبيا مباشرا إلى الخزانة المصرية، بدأ الدولار في السوق الموازية رحلة الهبوط، حتى جاء البنك المركزي وقرر رفع سعر الفائدة واتباع سياسة صرف مرنة تحدد قيمة الجنيه وفقًا للعرض والطلب.

أخبار متعلقة

search