السبت، 05 أكتوبر 2024

03:54 م

"الصحة": ماتقلقوش من “كورونا”.. بقى عادي

د.حسام عبد الغفار

د.حسام عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

استعدادات خاصة لوزارة الصحة، لتحقيق الضربات الاستباقية لفيروس كورونا، تزامنًا مع حلول فصل الشتاء. 

وقال المُتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، إنّ الوزارة تنسق مع منظمة الصحة العالمية، جميع المُستجدات التي تطرأ على الصحة العامة، فيما يخص متحور فيروس كورونا الجديد jn.1.

وأضاف عبد الغفار لـ"تليجراف مصر": بناء على توصيات الاجتماع الخامس عشر للجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، فالوقت حان للانتقال إلى مرحلة الإدارة طويلة الأمد للجائحة. 

كورونا مش خطر 

وأكد متحدث الصحة، أنّ مّنظمة الصحة العالمية وضعت فيروس كورونا في نفس مصاف الفيروسات التي تُصيب الجهاز التنفسي، ومن أشهرها مجموعة فيروسات الأنف "Rhino viruses-الأنفلونزا- فيروس كورونا المستجد- الفيروس المخلوي التنفسي- فيروس نظير الأنفلونزا- الفيروس الغدي- فيروس ابشتاين بار".

وأشار عبد الغفار إلى أنّ خطورة متحور كورونا الجديد، على الصحة العامة، مازالت منخفضة، منوهًا إلى حديث منظمة الصحة العالمية، والتي اعتبرت أنّ جائحة كورونا لم تعد طارئًا صحيًا عالميا، مؤكدة أنّ “كورونا” يُعد أحد الفيروسات التنفسية مثل الأنفلونزا، بعد أن أعلنت المنظمة عن ظهور المتحور الجديدjn 1.

تحذيرات من المضادات الحيوية 

وأوضح “عبدالغفار”، أنّ أعراض المتحور الجديد لا تختلف كثيرًا عن أعراض نزلات البرد، والأنفلونزا، وأعراض كورونا العادية، وأوصى بعدم الإسراف في تناول المضادات الحيوية، إلا بأمر الطبيب.

واختتم قائلاً: “أنصح بتعزيز المناعة بمشروبات وأطعمة صحية كالليمون والخضراوات، مع التطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، فضلا عن البقاء في المنزل في حال الإصابة بأعراض تنفسية".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search