الأحد، 06 أكتوبر 2024

11:24 م

رئيس CIB: بتعامل بالـ"ديبيت كارد".. ومواطن: مش شغالة

ديبت كارد

ديبت كارد

محمود كمال

A A

يعاني أصحاب البطاقات المصرفية من إتمام بعض التعاملات المالية خارج البلاد، خصوصًا منذ قرار البنك "المركزي" بخفض استخدام بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية.

وسرد أحد المواطنين ويدعى هاني راجح، أستاذ جراحة القلب، المشكلة التي واجهها عند السفر خارج البلاد ومحاولة استخدام البطاقة الائتمانية الخاصة به.

وأوضح، خلال منشور له على موقع التدوين العالمي “إكس”، أنه حاول حجز إقامة بأحد الفنادق بالولايات المتحدة الأمريكية لحضور مؤتمر طبي، خلال مارس المقبل، وطُلب منه دفع 1500 دولار بنظام "الأونلاين"، إلا أن عملية الدفع تم رفضها.

ورد رئيس مجلس الإدارة بالبنك التجاري الدولي، هشام عز العرب، عليه، مطالبا إياه باستخراج بطاقة الخصم المباشر "ديبت كارد"، مؤكداً أنها صالحة للدفع سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

حينها، رد عليه أستاذ جراحة القلب مؤكدا أنه استخرج “ديبت كارد” أيضا، إلا أن العملية فشلت أيضاً.


 

وامتد الحديث إلى مستخدم آخر، أكد أن البنك المركزي قرر إيقاف التعامل بالخارج على بطاقات الائتمان الحديثة، ليتفق معه رئيس مجلس الإدارة بالبنك التجاري الدولي.

وأوضحت مصادر مصرفية، أن القرار يشمل فقط بطاقات الائتمان الصادرة حديثا، بسبب زيادة الإقبال على فتح حسابات بنكية للحصول على بطاقات ائتمانية واستخدامها لسحب الدولار من الخارج.

وتتيح البنوك سحب الدولار من الحسابات البنكية بالجنيه لعملائها بعد إبلاغها بالسفر وفقا للقيمة المحددة لكل عميل، ويتم تحديدها حسب قيمة المبلغ الموجود في الحساب والدراسة الائتمانية للعميل.

المصادر بينت لـ"تليجراف مصر"، أن القرار يسري لمدة 6 أشهر فقط على الحسابات الجديدة، حتى لا يتم الضغط على الحصيلة الدولارية للبنوك، وتهريبها للخارج.

الحد الأقصى للشراء بالدولار

في أكتوبر الماضي، قرر البنك المركزي، خفض الحد الأقصى للشراء بالدولار أو السحب النقدي باستخدام "بطاقات الائتمان" إلى 250 دولارا شهرياً للعملاء داخل مصر.

وجاء القرار، نتيجة سوء استخدام البطاقات من قبل العملاء، من خلال استخدام البطاقات الائتمانية في سحب الدولار دون مغادرة البلاد.

وأوضحت مصادر لـ "تليجراف مصر"، أن هذا القرار انعكس على السوق الموازية، حيث صعدت العملة الخضراء إلى أكثر من 50 جنيهًا. 

search