الأحد، 07 يوليو 2024

04:18 ص

السماء تستنفر.. الدفاعات الجوية بالمنطقة تتأهب لمعركة إيران وإسرائيل

الملاحة الجوية

الملاحة الجوية

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

منذ أن أعلن الحرس الثوري الإيراني بدء عملية “الوعد الصادق”، وأطلق أسرابا من المسيرات وصواريخ كروز نحو إسرائيل، أعلنت عدة دول رفع حالة التأهب القصوى، وإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات العسكرية وحتى المدنية.

الأردن

أعلن الأردن إغلاق مجاله الجوي أمام جميع رحلات الطيران القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتًا، "نظرًا لتزايد المخاطر في المنطقة".

ونقلت قناة "المملكة" عن هيئة تنظيم الطيران المدني قولها إن الأردن قرر إغلاق مجاله الجوي أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتًا، "بسبب تزايد المخاطر المحيطة في المنطقة".

العراق

أعلنت السلطات العراقية إغلاق مجالها الجوي وتعليق حركة الملاحة الجوية في البلاد بعد قيام إيران بإطلاق عشرات الطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل.

لبنان

أعلن لبنان، في وقت متأخر من يوم السبت، إغلاق مجاله الجوي وتعليق الرحلات الجوية بسبب الهجمات التي تشنها إيران باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الأشغال العامة والنقل في بيان أن “الأجواء اللبنانية قد أغلقت أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء اللبنانية”.

مصر

وقالت شركة مصر للطيران إنه نظرًا لإغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران في الأردن والعراق ولبنان بسبب الأحداث الإقليمية في المنطقة، فقد قررت تعليق رحلاتها الجوية من وإلى مختلف المطارات بالدول المذكورة لحين إشعار آخر.

الهجوم الإيراني

وشنت إيران هجوما على إسرائيل بعشرات من الطائرات المسيرة، بحسب مصادر أمريكية وإسرائيلية.

ووفقا للتقديرات، فإن زمن رحلة صاروخ باليستي من إيران إلى إسرائيل حوالي 10 دقائق، وزمن رحلة صاروخ كروز النفاثة حوالي ساعتين، وطائرة بدون طيار مسلحة حوالي 9 ساعات، وفقا لما ذكره موقع أكسيوس الإخباري.

وظهر مقطع فيديو لمسيرات إيرانية تسير داخل الأجواء العراقية.

search