السبت، 06 يوليو 2024

08:07 م

مجلس الأمن يجتمع لبحث الهجوم الإيراني على إسرائيل

مبنى مجلس الأمن الدولي

مبنى مجلس الأمن الدولي

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

يعتزم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، عقد اجتماع، اليوم الأحد، بناءً على طلب إسرائيل لإدانة الهجوم الإيراني على إسرائيل، وتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية، وفقًا لوكالة “رويترز”.

دبلوماسي مجهول

وصرح الدبلوماسي، الذي طلب من وكالة “رويترز” عدم ذكر اسمه، يوم السبت، بأن الوقت المقترح للاجتماع هو الرابعة مساءً بتوقيت جرينتش.

إسرائيل تطلب عقد اجتماع

وطلب السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، عقد اجتماع طارئ في رسالة أرسلها السبت إلى رئيس المجلس.

وقال إردان في منشور على منصة إكس: "الهجوم الإيراني يشكل تهديدًا خطيرًا للسلام والأمن العالميين، وأتوقع أن يستخدم المجلس كل الوسائل لاتخاذ إجراء ملموس ضد إيران".

أبلغونا أولا

وطلب وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، من وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، خلال محادثتهما، إبلاغ الولايات المتحدة الأمريكية قبل أي رد إسرائيلي محتمل على الهجوم الإيراني، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن.

وتحدث الاثنان بعد وابل الصواريخ والطائرات المسيرة الذي أطلقته إيران.

وساعدت الولايات المتحدة في اعتراض عمليات إطلاق إلى جانب بريطانيا والأردن.

وبحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية، أطلع جالانت، أوستن على الإجراءات الدفاعية التي اتخذتها إسرائيل وأكد أنها مستعدة لأي هجوم آخر.

وأكد دانيال هاجاري، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال مؤتمر صحفي، أن مطارًا عسكريًا إسرائيليًا تعرض للهجوم الصاروخي الإيراني، مشيرًا إلى أن الحادث لا يزال قيد التطور وأن عدد الصواريخ التي أطلقت تجاوز 200 صاروخ.

وأضاف هاجاري أن هناك تهديدات أخرى ما زالت في الطريق إلى إسرائيل، مؤكدًا أن أحد الصواريخ سقط في قاعدة للجيش الإسرائيلي في الجنوب ما تسبب في أضرار مادية طفيفة.

search