السبت، 06 يوليو 2024

07:15 م

الأردن والعراق تفتحان مجالهما الجوي بعد هجوم إيران على إسرائيل

غياب جميع أنشطة الطائرات عن سماء العراق والأردن وإسرائيل وسوريا ولبنان فجر يوم الأحد.

غياب جميع أنشطة الطائرات عن سماء العراق والأردن وإسرائيل وسوريا ولبنان فجر يوم الأحد.

روان رضا

A A
سفاح التجمع

أعاد الأردن والعراق فتح مجالهما الجوي اليوم الأحد بعد إغلاقه في وقت متأخر أمس السبت، بعد أن شنت إيران هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ ضد إسرائيل.

السلطات الأردنية تتغلب على المخاطر الأمنية

وقال "التلفزيون الأردني الرسمي"، إن البلاد استأنفت عمليات الحركة الجوية نقلا عن سلطات الطيران. 

وجاء افتتاح مجالها الجوي قبل الموعد المحدد بأكثر من ثلاث ساعات. كما أكدت هيئة الطيران العراقية أنه تم الآن التغلب على المخاطر الأمنية.

ضربة إيران الانتقامية تثير مخاوف الصراع الإقليمي

أطلقت إيران طائرات بدون طيار ناسفة وصواريخ على إسرائيل في وقت متأخر مساء أمس السبت، في أول هجوم مباشر لها على الأراضي الإسرائيلية، في ضربة انتقامية أثارت خطر نشوب صراع إقليمي أوسع. 

وكان الأردن، الذي يقع بين إيران وإسرائيل، قد أعد دفاعات جوية لاعتراض أي طائرة بدون طيار أو صاروخ ينتهك أراضيه، وفقا لمصدرين أمنيين إقليميين.

شاركت الطائرات الحربية الأمريكية والبريطانية في إسقاط بعض الطائرات بدون طيار المتجهة إلى إسرائيل فوق منطقة الحدود العراقية السورية، كما ذكرت “القناة 12 الإسرائيلية”.

إعادة فتح المجال الجوي الإسرائيلي

أعلنت سلطات المطار الإسرائيلية إعادة فتح المجال الجوي الإسرائيلي في الساعة الرابعة والنصف من صباح يوم الأحد، بتوقيت جرينتش، بعد هجوم نفذته إيران خلال الليل بمئات الطائرات بدون طيار والصواريخ. 

وذكروا أنه من المتوقع أن يتأثر جدول الرحلات من تل أبيب ونصحوا الركاب بالتحقق من جداول الرحلات.

وأكدت "القناة 12 الإسرائيلية" عودة مطار بن جوريون إلى العمل بعد إغلاقه الليلة الماضية في أعقاب الهجوم الإيراني الذي استمر حوالي 5 ساعات.

search