الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:41 م

موعد المولد النبوي 2024.. حكم الاحتفال به

موعد المولد النبوي 2024

موعد المولد النبوي 2024

إسراء عبدالفتاح

A A

المولد النبوي الشريف، من أهم المناسبات التي ينتظرها المسلمون في جميع بقاع الأرض للاحتفال بها، لذلك يبحث الجمهور عن  موعد المولد النبوي 2024.

وينتظر المسلمون هذا اليوم تحديدا للتعبير عن حب النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وإحياء السنة العطرة والتذكير بسيرته الشريفة.

موعد المولد النبوي 2024

أما عن موعد المولد النبوي 2024، فذكرى المولد النبوي الشريف تحل هذا العام في 16 سبتمبر 2024، وعادةً ما يوافق هذا اليوم 12 ربيع الأول من العام الهجري، وذلك وفق التقويم السنوي لعام 2024.

المولد النبوي 2024


 

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أجابت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك" عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، قائلة: "المولد النبوي الشريف إطلالة للرحمة الإلهية بالنسبة للتاريخ البشري جميعه؛ فلقد عَبَّر القرآن الكريم عن وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأنه "رحمة للعالمين"، وهذه الرحمة لـم تكن محدودة؛ فهي تشمل تربيةَ البشر وتزكيتهم وتعليمهم وهدايتهم نحو الصراط المستقيم وتقدمهم على صعيد حياتهم المادية والمعنوية، كما أنها لا تقتصر على أهل ذلك الـزمان؛ بل تمتد على امتداد التأريخ بأسره ﴿وآخَرِينَ مِنهم لَمّا يَلحَقُوا بهم﴾.

وأضافت: "الاحتفال بذكرى مولد سيد الكونَين وخاتم الأنبياء والمرسلين نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنها تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقال تعالى: ﴿قُل إن كانَ آباؤُكم وأَبناؤُكم وإخوانُكم وأَزواجُكم وعَشِيرَتُكم وأَموالٌ اقتَرَفتُمُوها وتِجارةٌ تَخشَونَ كَسادَها ومَساكِنُ تَرضَونَها أَحَبَّ إليكم مِنَ اللهِ ورَسُولِه وجِهادٍ في سَبِيلِه فتَرَبَّصُوا حتى يَأتِيَ اللهُ بأَمرِه﴾. 

المولد النبوي الشريف

وتابعت: "نص جماهير العلماء سلفًا وخلفًا على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بل ألَّف في استحباب ذلك جماعةٌ من العلماء والفقهاء، بَيَّنُوا بالأدلة الصحيحة استحبابَ هذا العمل؛ ويدخل في ذلك ما اعتاده الناس من شراء الحلوى والتهادي بها في المولد الشريف؛ فإن التهادي أمر مطلوب في ذاته، لم يقم دليل على المنع منه أو إباحته في وقت دون وقت".

كم باقي على مولد النبوي 2024؟

أما عن المدة المتبقية على مولد النبوي 2024، فهي من المقرر أن تحل علينا تلك المناسبة في شهر سبتمبر المقبل أي ما يصل لـ 6 أشهر مقبلة، فذكرى المولد النبوي الشريف تحل هذا العام في 16 سبتمبر 2024.

search