الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:33 ص

استعد للعودة من إجازتك.. نصائح نفسية لمواجهة الخمول والتكاسل

تعبيرية

تعبيرية

داليا أشرف

A A

عندما ينتهي الأفراد من قضاء فترة الإجازة بالأعياد، بكل ما فيها من استرخاء الأعصاب والجسد وترك المسؤوليات جانبًا من أجل تصفية أذهانهم، يعودوا إلى العمل من جديد ولكن يشعر الكثير بالخمول والتكاسل عن تلك العودة، راغبين في امتداد فترة الإجازة بسبب فقدان الشغف والطاقة نحو العمل.

نصائح نفسية للعودة إلى العمل

لذلك هناك بعض النصائح النفسية تساعد في الاستعداد للعودة إلى العمل، وفقًا لـ حديث الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية لـ "تليجراف مصر".

اضطراب الساعة البيولوجية

قال هندي، إن الجميع يعود إلى عمله وهو يشعر بالتعب والخمول، وذلك بسبب اضطراب الساعة البيولوجية نتيجة النوم المتقطع في شهر رمضان يتبعه عيد الفطر المبارك، لذلك لا بد من بعض الاستعدادات النفسية القوية قبل الرجوع إلى العمل.

وأضاف أن الشخص إذا كان يقضي العيد في سفر بعيدًا عن منزله، يجب أن يعود إلى بيته قبل العودة إلى العمل بيوم واحد على الأقل، حتى يكون لديه القدر من الاسترخاء النفسي والجسدي ويستعد للعمل.

وأوضح أنه لا بد من تغيير عادات النوم، وأهمها هي الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في وقت مبكر، بعد أن اضطربت العادات تمامًا في رمضان وعيد الفطر، مشيرًا إلى ضرورة الابتعاد عن الهواتف المحمولة.

الدكتور وليد هندي 

الاستيقاظ في وقت مبكر عن المعتاد، حتى يكون هناك فترة يتخلص فيها الشخص من الخمول والكسل، ولا يذهب إلى عمله مرهق ومتعب نفسيًا، كما يجب عليه أن يهيئ نفسه أن فترة الإجازة قد انتهت.

التواصل الإنساني

واستكمالًا لنصائح العودة إلى العمل، أكد استشاري الصحة النفسية، أن التواصل الإنساني مع الزملاء من أفضل العوامل النفسية التي تساعد في استقبال العمل من جديد، وذلك يتم من خلال جلب طبق به حلويات العيد من الكعك والبسكوت ويمكن أيضًا عمل طبق من "الرنجة والفسيخ".

وأضاف "يفضل البدء بالمهام الكبيرة أولًا، لأن هذا من شأنه أن يساعد في رفع الروح المعنوية لإنجاز كافة الأعمال الأخرى سواء كانت كبيرة أو صغيرة، وعدم الاستسلام إلى خمول أول يوم، عن طريق غسل الوجه وتغيير وضعية الجلوس كل ساعتين على سبيل المثال، وشرب المزيد من الماء، وبعد ثلاثة أيام سيعود التوازن النفسي مرة أخرى".

search