السبت، 05 أكتوبر 2024

04:38 م

سعر الدولار .. خبير اقتصادي: عدم رفع الفائدة أربك السوق السوداء

الدولار في السوق الموازي

الدولار في السوق الموازي

محمود كمال

A A

ارتفعت أسعار الدولار في السوق السوداء إلى 52 جنيهًا، على خلفية قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع أمس الخميس.

وصعدت العملة الأمريكية في السوق الموازية خلال الفترة الماضية، ليتخطى الدولار الواحد 50 جنيهًا، في الوقت الذي تسجل العملة الأمريكية في البنك المركزي 31 جنيهًا.

وبعد ساعات من تثبيت "المركزي" للفائدة، صعد سعر الدولار في السوق الموازية إلى 52 جنيهًا بدلا من 51.5 جنيه، حسب أحد خبراء الصرف ومُطّلع على السوق الموازية.

تأثير قرار المركزي على السوق الموازية

قال الخبير الاقتصادي، أحمد مُعطي، إن تثبيت البنك المركزي للفائدة، لن يؤدي إلى ارتفاع كبير لـ سعر الدولار في السوق الموازية، خصوصا مع توقع العديد من التجار برفع "المركزي" للفائدة ومن ثم تعويم الجنيه.

الدولار في السوق السوداء


وأضاف الخبير الاقتصادي لـ "تليجراف مصر"، أن عدم رفع الفائدة أَرْبَك السوق السوداء وجعلها تعيد حسابتها وانتظار اجتماع “المركزي” المقبل، ما انعكس على السوق بشلل في عمليات البيع والشراء رغم وجود أسعار للدولار.

وأوضح، أن قرار التثبيت لن يقضي على السوق السوداء وسيستمر طالما استمر العجز الدولاري في البنوك، مضيفا “لكن لن يكون هناك ارتفاعات كبيرة للعملة الخضراء”.

طرح شهادات ادخار هي الحل

يرى الخبير الاقتصادي، وليد جاب الله، أنه يجب طرح شهادات ادخار مرتفعة من قبل البنوك المصرية لكي تكون مُشجعة للمودعين، حتى لا  يتجه المواطنين لشراء الدولار من الأسواق الموازية مما يؤدي إلى ارتفاع سعره نتيجة الطلب المتزايد عليه.

تأثير الفائدة على الدولار بالسوق السوداء

ارتفاع أسعار الدولار بالسوق السوداء

بدأت أسعار الدولار في الارتفاع بالتحديد في شهر أكتوبر الماضي بالسوق السوداء، بعدما قرر البنك المركزي بوضع حدود قصوى لاستخدام بطاقات الائتمان داخل وخارج مصر، وهو ما أدى لترويج المضاربين بالسوق السوداء.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search