الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:52 م

الزراعة: صرف مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة من توريد القمح

القمح- أرشيفية

القمح- أرشيفية

إسلام الزيني

A A

قال المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة الدكتور أحمد إبراهيم، إن الوزارة بدعم من القيادة السياسية تقوم بصرف كافة المستحقات المالية للمزارعين خلال 48 ساعة من عمليات توريد القمح، بشكل عاجل، لتشجيعهم على التوريد بشكل مباشر للدولة، من خلال البنك الزراعي.

وأضاف إبراهيم، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن هناك خطة كبرى لاستلام الأقماح من كافة المزارعين على مستوى الجمهورية، خلال الساعات القليلة المقبلة، موضحًا أن كافة الصوامع التابعة لوزارة التموين جاهزة لاستلام أي كميات من المزراعين بكل بساطة ويسر.

سعر عادل

ومن جانبه، قال مصدر بوزارة الزراعة، إن قرار رئيس الوزراء باستلام آردب القمح بـ 2000 جنيه هذا العام بدلًا من 1600 جنيه، جاء لتشجيع وتحفيز المزارعين وضمان حصولهم على عائد مجزي، موضحًا أن الدولة تستهدف استلام 3.5 مليون طن قمح هذا العام، وكان متوقع استلام أكبر من ذلك، ولكن الحصر اليدوي الذي تم من قبل الجمعيات الزراعية توقع ذلك.

وأضاف المصدر، أن الدولة وضعت خطة لتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج خاصة في المحاصيل الاستراتيجية، لتحقيق الأمن الغذائي للدولة، مشيرًا إلى أن وزارة الزرعة وفرت كافة التقاوي المحلية والمستوردة من القمح للتسهيل على المزارعين الحصول عليه من الجمعيات الزراعية، ذات الإنتاجية الكبيرة.

تسليم الأقماح 

وطالب نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، المزارعين بتسليم محصول القمح بشكل عاجل للصوامع الخاصة بوزارة التموين، خصوصا أن الأقماح تدخل في صناعة رغيف الخبز وصناعات أخرى، لذلك يعود ذلك بالخير على كافة المواطنيين.

وأضاف أبو صدام، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن المساحة المنزرعة هذا العام من الأقامح تصل إلى 3.5 مليون فدانن، بمتوسط انتاجيه نحو 20 آردب للفدان، موضحًا أن الاستلام الأقماح بدء وسيستمر حتى شهر أغسطس المقبل.

وأشار إلى أن الدولة تسعى لزيادة إنتاج القمح حتى تعمل على تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من الأقماح، موضحًا أن السعر الذي وضع للإردب مرتفع ومرضٍ لجميع المزارعين.

التموين تلزم 

وأصدرت وزارة  التموين قرارا يحظر على أصحاب مصانع الأعلاف استخدام القمح المحلي سواء كان بمفرده اومختلطا بالتبن أو الحبوب أو أي مواد أخرى في مكونات الأعلاف بكافة أنواعه أو حيازته بقصد الاستخدام.

كما ألزمت أصحاب المزارع السمكية، كما تم  حظر نقل القمح المنتج هذا العام من أي مكان لآخر إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من مديرية التموين أو الإدارة التموينية المختصة بالمحافظة المنقول منها القمح.

search