السبت، 06 يوليو 2024

08:02 م

جوتيريش: الشرق الأوسط على "حافة الهاوية"

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الأحد، إن الشرق الأوسط "على حافة الهاوية"، محذرًا من أن الناس في المنطقة يواجهون خطرًا حقيقيًا لصراع شامل مدمر.

وأضاف جوتيريش، في بيان، أن "الوقت هو وقت نزع فتيل الأزمة، وخفض التصعيد، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

وتابع الأمين العام: "أذكر أعضاء الأمم المتحدة بأن استخدام القوة ضد سلامة أراضي أي دولة أو استقلالها السياسي أمر محظور"، مشيرًا إلى أن "القانون الدولي يحظر الأعمال الانتقامية التي تشمل استخدام القوة".

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

وأكد جوتيريش، أن المجتمع الدولي لديه مسؤولية مشتركة للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، لأسباب إنسانية، وإطلاق سراح المحتجزين دون شروط وتوصيل المساعدات دون عوائق.

توترات في إسرائيل

وأعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، صباح اليوم، أن حركة حماس رفضت مقترح الهدنة، وبذلك تصاعدت داخل دولة الاحتلال، حيث أصبحت إسرائيل تواجه حماس من جهة والخطر الإيراني من جهة أخرى.

وادعت وسائل إعلام إسرائيلية، أن السنوار لا يريد اتفاقًا مع إسرائيل، ولن يتم الإفراج عن الرهائن حتى تعلن إسرائيل وقف إطلاق النار.

وأكدت صحيفة "والا" العبرية، أن إسرائيل ستواصل بكل سعيها لتحقيق أهدافها، كما أنها سوف تبذل مجهودا أكبر لضمان عودة المختطفين.

وتشير تقارير إعلامية إسرائيلية إلى أن الهجوم الإيراني على إسرائيل، الذي استمر قرابة خمس ساعات مساء السبت وحتى الساعات الأولى ليوم الأحد، لم يسفر عن أضرار تذكر. 

ووفقا لراديو جيش الاحتلال، لم تخترق أي طائرات بدون طيار أو صواريخ كروز المجال الجوي الإسرائيلي.

وأضاف أن بعض الصواريخ الباليستية الإيرانية تسببت في أضرار طفيفة للبنية التحتية، مؤكدا أن غالبية الصواريخ التي أطلقت من إيران تم اعتراضها خارج حدود إسرائيل، وأنها تواصل صدّ التهديدات.

search