الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:41 م

دعاء الكسل والخمول.. "ارزقني همة ليس بعدها ضعف"

دعاء الكسل والخمول

دعاء الكسل والخمول

إسراء عبدالفتاح

A A

مع عودة المدارس وعودة الموظفين إلى أعمالهم بعد فترة إجازة عيد الفطر المبارك، يبحث الكثيرون عن دعاء الكسل والخمول.

ومن ضمن أفضل تلك الأدعية المواظبة على أذكار الصباح والمساء كونها واحدة من ضمن الأدعية التي حثّ الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين عليها.

وعلى المسلمين عند الشعور بالكسل والخمول قراءة القرآن الكريم بالإضافة إلى المواظبة على بعض الأدعية، حيث ورد في السنة النبوية عن ابن مسعود قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال: أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، اللهم إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر وفتنة الدنيا وعذاب القبر. رواه مسلم.

ماذا كان يقول الرسول عن الكسل؟

وعن أدعية الكسل والخمول من السنة النبوية، فعن جابر بن عبد الله قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأ يا جابر، قلت: وماذا أقرأ بأبي أنت وأمي يا رسول الله؟ قال: اقرأ: قل أعوذ برب الفلق ـ وقل أعوذ برب الناس ـ فقرأتهما، فقال: اقرأ بهما ولن تقرأ بمثلهما. رواه النسائي، وصححه الألباني.

وعن عائشة ـ رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث. رواه البخاري ومسلم.

وعن أبي سعيد قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان، حتى نزلت المعوذتان، فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما. رواه الترمذي وقال: حسن غريب ـ والنسائي وابن ماجه، وصححه الألباني.
 

دعاء الكسل والخمول


دعاء النشاط في العمل

وهناك عدد من الأدعية التي يفضل ترديدها على مدار اليوم، ومن ضمنها دعاء النشاط في العمل إذا شعر الشخص بالكسل والخمول، ومن ضمنها:

-اللهم إني اسألك التوفيق والهدى والنور بطريقي، باعد بيني يا خالقي وبين رفقاء السوء ومن يرغب لي في الشر ولا تجعل همي في شيء سوى نصرة دينك ورفعة شأنه وشأن العلم واكفني شر الكسل والضعف والنسيان يارب العالمين.

-يا خالق الخلق أجمعين ورافع السموات بلا عمد ارزقنا التوفيق في القول والعمل، اللهم انر لي دربي وطريقي ومستقبلي وارزقني الهمة وصلاح الحال واغفر لي ذنب يقف حائل بيني تحقق أمنياتي وأحلامي.

-يا نور يا قدوس، يا حي يا قيوم، فرج عني همي وضيقي وما يصيب قلبي بالحزن، واجعلي مخرجا مما لا يمكنني التغلب عليه وحدي فأنا عبدك الضعيف ليس له حيلة ولا قوة سواك.

-يا مغيث أغثني من لي سواك ألجأ إليه، استعين به وأسأله حاجتي، اكشف عني وعن كل مسلم كل ضيق وشدة وكرب، اللهم ارزقني فرجا قريبا عاجلا ليس آجلا، اللهم قوة ليس بعدها ضعف، وهمة ليس بعدها كسل، ونشاط ورضى ليس عقبه سخط واملأ قلبي بمحبة ما فيه الخير لي.

-اللهم يا أرحم الراحمين وعدتنا إن دعوناك استجبت لنا وقولك حق ووعدك حق، اصرف عني كل شر وكل حسد وحزن يعيق بيني وبين بلوغ أحلامي، يا من لا تشغله شاغلة عن عباده المستضعفين المحتاجين إلى نصرته، اصفح عني وأعفو عن خطأي وإساءتي وإسرافي وارزقني الهمة والصلاح والمقدرة على المضي قدما في حياتي إنك تقضي ولا يقضى عليك ولا يذل من واليت.

search