الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

أم كلثوم.. أول امرأة "تحكّم" مباراة للأهلي

أم كلثوم وتوري بينسو

أم كلثوم وتوري بينسو

إسراء عبدالفتاح

A A

بينما لفتت الحكم الأمريكية، توري بينسو، الأنظار إليها خلال مباراة الشياطين الحمر، أمس، مع فريق أوراوا الياباني في كأس العالم للأندية 2023؛ يحكي التاريخ أن كوكب الشرق، أم كلثوم، كانت أول سيدةٍ تقف في مباراة للنادي الأهلي، وتتولى التحكيم.

وبحسب كتاب "السينما والكورة.. أسرار وحكايات"، للكاتب حاتم جمال، فإن أم كلثوم أدارت مباراة للنادي الأهلي، شارك فيها عدد كبير من النجوم، حيث وقفت بالصفارة في وسط المباراة "وكأنها تقود الأوكسترا على المسرح"، حسب وصفه.

كوكب الشرق في النادي الأهلي

وعن كواليس تلك المباراة، أوضح الكتاب أن أم كلثوم كانت تتواجد ذات يوم في النادي الأهلي، واستمعت للاعبين لتطلب منهم تحكيم مباراة، وهو ما قوبل بتفاعل كبير منهم، مؤكدًا أنها كانت دائمة الحضور لمباريات النادي الأهلي برفقة زوجها ومن ضمن تلك المباريات مباراة مصر والمجر في 1956.

وأضاف خلال الكتاب، أن السيدة أم كلثوم حصلت على لقب "سيدة العصمة" بعدما أحيت أول حفل لها داخل النادي الأهلي، حضره الملك فاروق ومصطفى باشا أمين وفكري أباظة ومحمد حسنين باشا وغيرهم.

مشاركة أم كلثوم 

وذكر كتاب "مذكرات الست" أن أم كلثوم "كانت أولى السيدات التي تقف كحكم، وأدارت مباراة للنادي الأهلي، بعدما سمحت إدارته بمشاركة الجنس اللطيف، واعتبارهن من مزاولي مهنة الرياضة".

وجاء أحد فصول الكتاب بعنوان: "أم كلثوم.. حكم!"، وفيه: "هل تعلم أن المطرية العظيمة أم كلثوم وقفت يوما في ملعب النادي، وفي فمها صفارة تجرى بين الخطوط البيضاء لتحكم مباراة؟ لقد كانت أم كلثوم من بين من اعتز بهن النادى الأهلى".

وأضاف الكتاب: "فى سنة ١٩٣٦ أرادت آنسات النادى أن يلعبن مباراة رياضية في كرة القدم، وهذا أقدم فريق نسائي، وبالفعل كانت المباراة، وتطوعت أم كلثوم بأن تحكمها".

أم كلثوم في مدرجات الترسانة والاتحاد - ١٩٦٤

وتعود القصة إلى دعوة السيدة أم كلثوم لإحياء حفل داخل النادي الأهلي في أوائل الثلاثينيات، وقررت حينها عدم تلقي أي أجر، فقرر أعضاء النادي منحها العضوية الفخرية، وعليه استمرت أم كلثوم تغني سنويا في الحفل الترفيهي للنادي.

وبحسب مذكرات الفنان والإعلامي الراحل سمير صبري في كتابه "حكايات العمر كله"، كشف عن أمنيات الفنانة أم كلثوم قبل وفاتها، والتي كان من ضمنها أن تكون حارس مرمى داخل النادي الأهلي.

أم كلثوم تهنئ الأهلي.. والأهلي يشكرها

وبررت أم كلثوم رغبتها حينها بالقول إن: "حارس المرمى هو المدافع، وأنا فلاحة، اللى يدافع عن المرمى يدافع عن الأرض، والعرض والشرف والبلد، وأنا كنت أحب أبقى مدافع في النادي الأهلي اللى بحبه".

search