الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:54 ص

"دعونا من نفاق الجماهير".. 5 فتاوى جدلية "أحرجت" الشيخ الشعراوي

الشيخ محمد متولي الشعراوي

الشيخ محمد متولي الشعراوي

آلاء مباشر

A A

تحلّ اليوم الإثنين، 15 أبريل، ذكرى ميلاد الشيخ محمد متولي الشعراوي، أحد أشهر الدعاة المصريين خلال القرن العشرين، إن لم يكن أشهرهم على الإطلاق، وارتبط به المصريون عبر الشاشة الصغيرة من خلال دروسه وعظاته، وخصوصا لما يتمتع به من لباقة وفصاحة وبساطة في مخاطبة الجماهير، و"كاريزما" لافتة لا يستطيع أن ينكرها أحد.

ذكرى الشعراوي حاضرة بقوة في أذهان الجميع، بفضل دروسه وعظاته التي تبث باستمرار، وفي مناسبات مختلفة، إلا أن هناك بعض الانتقادات التي تثار حول الداعية الإسلامي الأشهر في مصر، وربما العالم العربي، بسبب بعض الفتاوى الجدلية التي جعلته دوما في مرمى الانتقاد والاتهام بالتشدّد والتطرف وغلق باب الاجتهاد.

يستعرض “تليجراف مصر”، أبرز الفتاوى الجدلية للشيخ الشعراوي:

يُحسب على الشعراوي موقفه من مجانية التعليم، حيث جاء في كتاب “الشعراوي بين السياسة والدين”، الصادر عن دار الفتح للإعلام للعربي وهو تفريغ لآراء بثها الشيخ في أحاديثه التلفزيونية، أنه: “من قال إن دولة متخلفة في العالم الثالث، ما زالت في بدء المحاولات لكي تنهض، تشرع بمهمة توظيف كل أفرادها، وتأخذ على عاتقها تعليم الأغلبية بالجامعة”.

مجانية التعليم

وأكد أن من يتعلّم بالجامعة في الولايات المتحدة يدفع الكثير حتى يمكن له ذلك، لو حسبنا ما تدفعه الأسرة على الدروس الخصوصية لأولادها لوجدناه يساوي عشرة أمثال ما كانت تتكفله الدراسة يوم أن كانت بمصاريف، فدعونا من نفاق الجماهير ولنشرع في علاج مثل هذه القضايا بروح جديدة".

تحريم غسيل الكلى

كان للشعراوي فتوى صادمة حول غسيل الكلى، إذ أنه “اعتبرها محاولة لمنع قضاء الله”، وطالب بمنع غسيل الكلى حتى لو أن المريض سيموت، لأن الآفات مقصودة في الكون لكي يعرف الناس قدر نعم الله عليهم".

حكم الغناء 

أفتى الشعراوي في فيديو تسجيلي له بأن كثيرا من العلماء أجازوا الغناء والموسيقى فى الأفراح والأعياد، كنوع من التحفيز على الحروب والأعمال الشاقة، مشيرًا إلى أن كل شىء له غرض نبيل فهو مباح، ولكن كل نصّ أو كلام، حتى وإن كان غير غناء إن أثار غرائز الإنسان، فهو حرام.

حكم عمل المرأة

أكد الشعراوي  أن المرأة لا يجوز لها الخروج من المنزل إلا في حالتين، الأولى هي عدم وجود عائل فهي معذورة، والثانية أن تخرج على قدر الضرورة.

أكل لحوم الخيل

وأثار الشعراوي الجدل بفتوى غريبة في حوار تلفزيوني له ببرنامج "لقاء الإيمان"، حول أكل لحوم الخيل، مؤكدًا أن ليس محرمًا.

وأوضح أن الحكمة في تحريم أكل لحم الخيل والبغال والحمير، في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لكونها تفنى، خاصة أنها كانت أدوات قتال وحمل.

وأوضح "إذا كانت العلة انتهت، فيجوز أكلها".

search