السبت، 05 أكتوبر 2024

04:59 م

"التأمين الصحي الشامل" على طاولة مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

محمد حسن

A A

قال رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، النائب علي مهران، إننا بحاجه إلى وقفة لبحث التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي.

تحديات التأمين الصحي الشامل

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، خلال مناقشة طلب مقدم من النائب محمد صلاح البدرى و20 عضوًا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل، ومعدل انتشاره، مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية.

وأوضح رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن هناك أسئلة تم توجيهها للحكومة، يوم 9 يناير 2023، حيث عقدت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، اجتماعًا مع مسؤولي التأمين الشامل، لضم محافظة للمرحلة الثانية وتم الاستقرار على المنيا لما لها من بنية تحتية واستدامة مالية.

وكشف أن نسبة مشاركة مشاركة القطاع الخاص في التأمين الصحي الشامل ضعيفة جدا، وهي عبارة عن  مستشفى واحد فقط، و 4 مراكز طبية معظمهم رمد، حتى الصيدليات التي تم اعتمادها لم تستفد من الاعتماد ولم يحال إليهم المرضى.

تطوير المنظومة الصحية

وأكد مهران، أن القانون يحتاج إعادة دراسة خاصة للمادة 40، التي تحتاج إلي إعادة صياغة، وضرورة عمل زيارة ميدانية لمحافظات التأمين الصحي الشامل للتعرف على أبرز المعوقات، مطالبًا رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ بضرورة الاستعداد الجيد للمرحلة الثانية لتلافي أي قصور في المرحلة الأولى.

من جانبه، أشار النائب الدكتور حسين خضير، وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أولى مجهودًا كبيرًا لتطوير المنظومة الصحية، مشيرًا إلى أن نظام التأمين الصحي الشامل وفقًا للقانون هو نظام صحي اجتماعي لجميع المواطنين، ولكن على الرغم من الاهتمام الكبير الذي نشهده بمنظومة التأمين، إلا أن هناك بعض التحديات التي نواجهها وعلى رأسها التمويل.

search