السبت، 06 يوليو 2024

07:57 م

تعليقًا على فيضان عمان.. خبير بيئي: "فوضى مناخية بالجزيرة العربية"

فيضان عمان

فيضان عمان

روان رضا

A A
سفاح التجمع

 في أعقاب الفيضانات المفاجئة المدمرة التي ضربت مناطق عِدة في عمان، أمس الأحد، فقد نحو 12 شخصًا حياتهم بشكل مأساوي، ولا يزال خمسة أفراد في عداد المفقودين.

ونشرت الشرطة العمانية مقطع فيديو يسلّط الضوء على جهودها في إنقاذ المواطنين وسط الكارثة.

وأثار الحادث التساؤلات بشأن تأثير تغيُّر المناخ، لا سيما في شبه الجزيرة العربية، إذ لم تكن مثل هذه الكوارث البيئية شائعة هناك في السابق.

تغير المناخ والكوارث البيئية

مستشار التغير المناخي بشركة "دي كاربون" للتنمية المستدامة، مستشار وزير البيئة الأسبق، هشام عيسى، قال إن الأحداث الأخيرة في عُمان تسلط الضوء على الآثار الأوسع لتغيّر المناخ التي تؤثر في العالم. حيث شهدت شبه الجزيرة العربية، ارتفاعًا غير مسبوق في الكوارث البيئية.

وتابع “يؤكد تواتر هذه الحوادث في غضون فترة قصيرة الآثار السلبية لتغير المناخ على المناطق المعرضة للخطر”، مشيرًا إلى الحاجة الملحة لمواجهة هذه التحديات.

التصدي لتغير المناخ

وأكد عسيى في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الارتفاع المثير للقلق في الكوارث البيئية يدفع إلى ضرورة رفع الملف البيئي والمناخي إلى قمة جدول الأعمال الدولي.

وأوضح أن الفشل في الحد من انبعاثات الكربون، مثلما أشارت “إي بي سي سي” (هيئة الأمم المتحدة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ)، قد يعرّض العديد من البلدان، بما في ذلك عمان، لسيناريوهات خطيرة.

ويلزم اتخاذ تدابير عاجلة للتخفيف من آثار تغير المناخ وآثاره المدمرة المحتملة.

الفوضى المناخية 

ووفقًا للخبير، لم يتم تناول الكوارث البيئية الأخيرة، مثل إعصار “دانيال” الذي حدث في سبتمبر 2023، وفيضان عمان الحالي، وغيرها من الفيضانات والأعاصير في شرق آسيا، وأوروبا وأمريكا اللاتينية، بشكل كافٍ في الدراسات السابقة التي نشرتها "إي بي سي سي" حول السيناريوهات الخطيرة التي ستتعرض لها بعض الدول "نتيجة لعدم خفض الانبعاثات الكربونية"، ما يصعب تحديد متى أو أين ستتكرر مثل هذه الكوارث الطبيعية لتحذير الدول المتضررة.

وأدت الجهود غير الكافية للحد من تغير المناخ والحوادث المناخية المفاجئة إلى ما يشير إليه عيسى بـ"الفوضى المناخية"، التي تؤدي إلى خسائر بشرية وأضرار أكبر للبنية التحتية، لا سيما في البلدان غير المستقرة أو غير النظامية، التي تفتقر لوجود جهات مسؤولة ومعنية بالبيئة والمناخ.

العواقب المدمرة للفيضانات

وكشفت شرطة سلطنة عمان، عبر موقعها الرسمي على الإنترنت وحسابها السابق على “إكس”، أن تسع وفيات على الأقل نتجت عن جرف المركبات بسبب مياه الفيضانات بعد هطول أمطار غزيرة.

وتسببت الفيضانات القوية في إحداث دمار، ما أدى لوقوع أضرار جسيمة للبنى التحتية وشكّل تهديدًا خطيرًا للسلامة العامة.

search