الأحد، 07 يوليو 2024

02:33 ص

منتدى عالمي يستعرض تجارب مصر في التعليم التطبيقي والتكنولوجي

المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي

المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

تحت شعار “اصنع مستقبلك”، تنطلق فعاليات النسخة الثالثة للمنتدى والمعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي والتعليم المزدوج والتدريب المهني، "إديوتك إيجيبت"، بعد غد الأربعاء.

وتُقام الفعاليات على مدار يومين، بحضور عدد من الوزراء، وأكثر من 200 خبير من خبراء التعليم الفني والتدريب من مختلف دول العالم.

وبالتزامن مع المنتدى يًقتام المعرض المخصّص لمدارس التكنولوجيا التطبيقية والجامعات التكنولوجية لاستقبال أولياء الأمور والطلاب الراغبين في الالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية أو الجامعات التكنولوجية على مدار يومين للرد على استفساراتهم.

فعاليات جانبية

وتصاحب المعرض أحداث وفعاليات جانبية وتعقد ندوات للطلاب الزائرين لتشجيع الشباب علي ريادة الأعمال وإقامة المشروعات وتوعيتهم بفرص التعليم والتدريب والعمل، وتسلحهم بالمقومات الأساسية للاستثمار في كافة المجالات الصناعية والزراعية والتكنولوجية.

من جانبه، قال رئيس جامعة بنها الأسبق، رئيس اللجنة المنظم، علي شمس الدين، إن المنتدى يأتي انطلاقًا من توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي المستمرة للاهتمام بالتعليم الفني وتطويره وربطه بالصناعة وملفات التنمية، واعتباره أحد أهم دعائم البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، ومحورًا أساسيًا في خطة الدولة لجلب الاستثمارات الخارجية باعتبار الأيدي العاملة المحترفة المدربة والمتنوعة في عدة مجالات محفزًا مهمًا للمستثمرين الأجانب خصوصًا في القطاعات الاقتصادية.

وأوضح أن المنتدى يتضمن 7 جلسات يستعرض خلالها خطط مواكبة سياسات وبرامج الوزارات المعنية بتطوير التعليم الفني لتوجهات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسة العامة للدولة في هذا الملف.

وأشار إلى أن المنتدى يستهدف تحسين كفاءة سوق العمل داخليًا، والتوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية بهدف تطوير وتشجيع التعليم الفني التكنولوجي والتدريب المهني لصقل الأيدي العاملة المصرية بالمهارات والجدارات، كما يهدف المنتدى والمعرض المصاحب له إلى دعم جهود الدولة في تغيير الصورة الذهنية النمطية للمجتمع عن التعليم الفني وتطوير الأيدي العاملة المدربة للعمل داخل وخارج مصر.

جلسات علمية

وأضاف أن المنتدى يناقش عددًا من الجلسات العلمية، منها آخر التطورات والمستجدات في تنفيذ الرؤية الجديدة والخطة الاستراتيجية للتعليم والتدريب الفني والمهني في مصر، وفرص انتقال العمالة والتعاون والشراكات الدولية لفتح آفاق وفرص عمل للفنيين بالخارج.

فيما يناقش المشاركون تلبية المتطلبات والاحتياجات الدولية من العمالة الفنية المدربة ودور التعليم والتدريب التقني والمهني في إعداد الفنيين المؤهلين للتنمية المستدامة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر والمؤهلين بالمهارات الذكية والخضراء، وأيضا آليات تغيير الشكل النمطي عن التعليم الفني، والتعريف بفرص النجاح التي يتيحها للشباب وإعادة صياغة الصورة الذهنية للتعليم والتدريب الفني والمهني في مصر.

ويقام على هامش المنتدى معرض تشغيل وتوظيف بمشاركة العديد من الشركات الوطنية لمساعدة خريجي التعليم الفني التكنولوجي في تطوير مهارات التوظيف لديهم وإيجاد فرص عمل مميزة.

ندوات للطلاب الزائرين

ويصاحب المعرض، مسرح يُقدّم ندوات للطلاب الزائرين لتشجيع الشباب على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات وتوعيتهم بفرص التعليم والتدريب والعمل، وتسلحهم بالمقومات الأساسية للاستثمار في كافة المجالات الصناعية والزراعية والتكنولوجية.

search