الأحد، 07 يوليو 2024

03:01 ص

رحلة انتهت بسجن وموت.. 5 محطات في واقعة حبيبة الشماع

حبيبة الشماع

حبيبة الشماع

مصطفى منازع

A A
سفاح التجمع

بعد مرور 54 يومًا على واقعة محاولة خطف "حبيبة الشماع"، والمعروفة إعلاميًا بـ"فتاة الشروق" على يد سائق أوبر، قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس اليوم، بمعاقبة المتهم بالسجن المشدد 15 سنة، وإلغاء رخصة القيادة وغرامة 50 ألف جنية.

وفي هذه الإطار يرصد "تليجراف مصر" 5 محطات رئيسية في واقعة "حبيبة الشماع" منذ بدايتها وحتي الحكم على المتهم:

 رحلة أوبر

بداية الواقعة كانت يوم 21 فبراير الماضي، عندما استقلت الفتاة سيارة “أوبر” إلى مدينة الشروق، وفي الطريق، راود الفتاة العشرينية الشك في السائق، حيث إن أفعاله أدخلت الريبة في قلبها، فقفزت من السيارة، ما نتج عنه إصابتها بنزيف داخلي وكسور، ثم فقدت الوعي، لينقلها المارة إلى المستشفى، فيما فرّ السائق هاربًا.

القبض على المتهم

ألقت أجهزة الأمن في القاهرة القبض على سائق الأوبر المتهم، وتحدث أمام النيابة العامة أنه يعمل على سيارة مملوكة لأحد الأطباء، ويستغلها للعمل عبر التطبيق، بعد انتهاء مهام وظيفته، وانه أستقبل طلب حبيبة، بينما كان يدخن سيجارة.

وأشار إلى أنه بعد أن وصل لمكان وقوفها، واستقلت السيارة في المقعد الخلفي، شعر بأن رائحة السيارة سيئة، فأخرج معطرًا للجو ورشّه، لتشعر بالرعب وتتصل بوالدتها، وأنه كان يستمع إلى الموسيقى بصوت مرتفع، ولم يسمعها عندما طلبت منه خفضها، وحين سمعها وردّ عليها بالإيجاب فوجئ بها تفتح الباب، وتقفز بينما كان يسير على سرعة 100 كيلومتر في الساعة.

ومن جانبها، أمرت النيابة العامة بحبس السائق 4 أيام على ذمة التحقيقات، وقرر قاضي المعارضات بمحكمة الجنح، تجديد حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وفاة حبيبة الشماع

ظلت حبيبة ترقد داخل المستشفى فاقدة للوعي في حالة حرجة، وأكد الأطباء المعالجون أن حالتها معقدة، حيث لا يمكنهم إجراء أي تدخل جراحي عاجل لوقف النزيف الداخلي، لتبقى تحت الملاحظة الطبية الدقيقة في غرفة العناية المركزة، انتظارًا لحدوث أي تطور يمكنهم من بدء خطة العلاج، وأعربت انتصار السيسي، عن دعمها للفتاة ومتابعة حالتها الصحية، مؤكدة على تقديم كل أوجه الرعاية اللازمة التي تحتاجها الفتاة، ولكن كان للقدر رأيًا آخر.

بعد مرور قرابة الـ 20 يوماً على الواقعة، بالتحديد في 14 مارس الماضي، توفيت حبيبة الشماع، بعد صراع مع الإصابات التي تعرضت لها إثر واقعة قفزها من السيارة.

محامي حبيبة الشماع

قال الدكتور محمد أمين محامي حبيبة الشماع، بعد خبر وفاتها، أنه لن يترك حقها مهما كلفه الأمر، وأوضح  أن حالة موكلته الصحية ساءت كثيرًا في الأونة الاخيرة و كانت تنزف من جميع أنحاء جسدها حتى توفيت.

وفي 21 مارس الماضي، أمرت النيابة العامة بإحالة المتهم بمحاولة خطف المجني عليها حبيبة الشماع، إلى محكمة الجنايات المختصة، لمعاقبته بتهم الشروع في خطفها بطريق الإكراه، وحيازته جوهر الحشيش المخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، وقيادته مركبة آلية حال كونه واقعًا تحت تأثير ذلك المخدر.

في 27 مارس الماضي، حدد المستشار محمد عامر جادو رئيس محكمة استئناف القاهرة، أولى جلسات محاكمة المتهم “محمود هاشم”، 34 سنة، سائق بشركة أوبر، في واقعة "حبيبة الشماع "، برئاسة القاضي عاطف رزق، في 15 أبريل.

السجن 15 سنة 

وقضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس اليوم، برئاسة المستشار عاطف رزق، بمعاقبة "سائق أوبر" المتهم في واقعة وفاة حبيبة الشماع، بالسجن المشدد 15 سنة، وإلغاء رخصة القيادة وغرامة 50 ألف جنيه.

ومن جانبها، ظهر أيمن الشماع، والد حبيبة الشماع المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة الشروق"، خلال جلسة اليوم، وهو يبكي بشدة بسبب فراق ابنته، كما حضر خطيب حبيبة الشماع وظهر على وجهه معالم الحزن والحسرة عليها.

search