السبت، 05 أكتوبر 2024

12:07 م

بعد ضرب تل أبيب.. الريال الإيراني يسقط لأدنى مستوى أمام الدولار

الريال الإيراني

الريال الإيراني

مصطفى العيسوي

A A

شهدت العملة الإيرانية، الريال، انخفاضًا حادًا لتصل إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية، وذلك عقب الهجوم الذي شنته طهران على إسرائيل.

السبت الماضي، وجهت إيران عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة لـ"تل أبيب"، ردًا على قصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، ما أدى إلى تصاعد حدة التوتر في المنطقة بشكل كبير.

سعر الريال الإيراني أمام الدولار

سعر الريال الإيراني أمام الدولار

كشفت بيانات موقع مراقبة الصرف الأجنبي “بونباست”، أنه انهار سعر الريال الإيراني أمام الدولار مسجًلا 705 آلاف ريال مقابل الدولار الواحد في السوق المفتوح، وبين الحين والآخر حاولت العملة الإيرانية تفادي خسائرها.

على الصعيد الرسمي، فمنذ عام 2018، حددت الحكومة الإيرانية سعر الريال الإيراني أمام الدولار 42 ألف ريال مقابل الدولار الواحد.

سعر الريال الإيراني أمام الدولار

الريال الإيراني

يواجه الريال الإيراني وضعًا صعبًا وسط استمرار التضخم المتزايد وتأثير العقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد.

أدت العقوبات، التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلى تقلص صادرات إيران الرئيسية، خاصة النفط ومنتجاته، ما أثر سلبًا على عائدات البلاد من العملات الأجنبية.

وإلى جانب ذلك، يعاني الاقتصاد الإيراني موجة تضخم مرتفعة، حيث بلغ معدل التضخم السنوي 45.5% في فبراير 2024، ما أدى إلى انخفاض القوة الشرائية للريال بشكل كبير.

وتُفاقم هذه العوامل من الضغوط على العملة الوطنية، ما يخلق تحديات اقتصادية كبيرة للحكومة الإيرانية والشعب الإيراني على حدٍ سواء.

search