السبت، 05 أكتوبر 2024

11:51 ص

منها فرص العمل.. خدمات حكومية للعمالة غير المُنتظمة

وظائف  - أرشيفية

وظائف - أرشيفية

أحمد ابورية

A A

تُقدم مُديريات العمل، التابعة لوزارة العمل، المتواجدة في 27 محافظة بالجمهورية، عددا من الخدمات الهامة بالمواطنين، وأبرزها استخراج كعب العمل، وتوفير فرص عمل للخريجين.


ويبحث العديد من المواطنين عن أبرز الخدمات التي تقدمها مديريات العمل، ومكاتبها المتواجدة في نطاق الجمهورية، وأبرزها:

- طلبات التشغيل لراغبي العمل من خلال (إدارة بحوث العمالة بالمديرية).

_ استخراج منح شهادات مستوى المهارة للمواطنيين 

_ استقبال طلبات راغبي العمل وتوزيعهم على فرص العمل المُتاحة

الأوراق المطلوبة للتوظيف

 

1- صورة بطاقة الرقم القومى لراغب العمل (سارية) 

2- صورة المؤهل الدراسي وشهادات الخبرة للعمالة الفنية

3- برنت من جهة التأمينات الاجتماعية حديث 

4- الاطلاع على كافة أصول المستندات المقدمة من المواطن


خدمات العمالة غير المُنتظمة

  •  تسجيل العمالة غير المنتظمة لتشغيلها ورعايتها صحيًا واجتماعيًا وثقافيًا 
  • تسجيل العمالة الراغبة في العمل، ويستثنى من ذلك المؤمن عليه كصاحب عمل أو لدى صاحب عمل 


وعند تشغيل العامل غير المنتظم في أحد المجالات الأربعة (الزراعة.. المحاجر.. المقاولات.. الصيد)، يتم استخراج كارنية للعامل مُعتمد من الإدارة يشمل بيانات العامل الاسم، الرقم القومي؛ المهنة؛ محل الإقامة؛ ورقم القيد بالإدارة ليستفيد من الرعاية الصحية التي تقدمها الإدارة للعمالة غير المنتظمة المسجلة، والمشتغلة بواسطة الإدارة من خلال المستشفيات والصيدليات، التي تتعاقد معها الإدارة التي توفر لهم كافة الخدمات الصحية.

وتتنوع الخدمات الصحية، من إجراء عمليات وكشوفات وتحاليل طبية وأشعة وأدوية، وغيرها من الخدمات الطبية المتنوعة التي يحتاجها العامل غير المنتظم المسجل والمشتغل لواسطة الإدارة.

ويتم تحديث الكارنية للعامل بعد انتهاء مدته (عامين)، وهناك طريقًا أخر تتبعه الإدارة في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العمالة غير المنتظمة لتسجيلهم بسجلات الإدارة تمهيدًا لتشغيلهم مع المقاولين والشركات المتعاقدة مع الإدارة، وذلك حسب أولوية التقدم والفئات والأعداد المطلوبة، وهى الزيارات التى يقوم بها استشارى ومندوبي التشغيل لمواقع العمل حيث تواجد العمالة غير المنتظمة فى عمليات المقاولات..

خدمات ثقافية

تتمثل الخدمات الثقافية، في عقد ندوات نوعية شاملة للعمالة غير المنتظمة، فيما يخص شئون العمال، والبيئة والتأمينات، وحقوقهم، ووجباتهم، وخلافة من خلال الزيارات الميدانية لمندوب التشغيل واستشارى الإدارة.

كما تقوم باستخراج شهادات القيد (كعب العمل)، ويقوم طالب شهادات القيد باستخراجها من مكتب العمل التابع لمحل إقامته. 


خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة


_تقدم المديريات خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقوم بتسجيل الحاصلين منهم على شهادات تأمين من مكتب التأهيل الاجتماعي، حيث يقوم بتسجيل نفسه بسجلات مكتب العمل التابع له، وتوافى المديرية (إدارة بحوث العمالة، شهريًا بكشوف ذوى الاحتياجات الخاصة المُؤهلين المُسجلين بمكاتب العمل لتقوم إدارة بحوث العمالة بترشيحهم إلى مديريات الخدمات، ومنشأت القطاع الخاص غير المستوفاه لنسبة الــ 5%، وذلك للنظر في أمر تعينهم. 
 

search