الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:31 ص

عودة تقلبات الجو اليوم.. دعاء الرياح والعواصف "أعوذ بك من شرها"

دعاء الرياح والعواصف

دعاء الرياح والعواصف

إسراء عبدالفتاح

A A

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك"، من رمال مثيرة وأتربة وارتفاع في درجات الحرارة، مما يدفع البعض إلى البحث عن دعاء الرياح والعواصف للاستعانة به خلال تلك الظاهرة.

كانت هيئة الأرصاد الجوية اطلقت تحذيرا من وجود رياح مثيرة للرمال والأتربة خلال الأيام المقبلة والتي تبدأ من اليوم الثلاثاء، وأيضا ارتفاع في درجات الحرارة على أن تكون درجة الحرارة العظمى في القاهرة 30 درجة مئوية.
 

الرياح والعواصف

دعاء الرياح والعواصف

وكشفت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن دعاء الرياح والعواصف، ومن أهمها: "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه".

وأضافت دار الإفتاء المصرية: "الريح من رَوْح الله تعالى، تأتى بالرحمة، وتأتى بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها".


دعاء الرياح في السنة النبوية

يستحب وقت الرياح ترديد دعاء الرياح، فكان رسول الله ﷺ إذا عصفت الريح يقول: "اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ".

وعن ثابت بن قيس أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الرِّيحُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَلَا تَسُبُّوهَا، وَسَلُوا اللَّهَ خَيْرَهَا، وَاسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ من شرها".

ومن ضمن دعاء الرياح في السنة النبوية، التي يفضل للجميع ترديدها عند هبوب الرياح والعواصف الترابية والمتوقعة خلال الساعات القليلة المقبلة، كالآتي:

-اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا، اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها رِيحا. 

-اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقنا يا أرحم الراحمين.

دعاء الرياح

دعاء المطر

أما عن دعاء المطر الذي يفضل ترديده خلال التقلبات الجوية المتوقعة خلال الساعات المقبلة، فورد منها عدد في السنة النبوية، وهي كالآتي:

-عن أنس رضي الله عنه أنَّ النبي صلى ٱللهُ عليه وآله وسلم قال: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالْجِبَالِ وَالآجَامِ وَالظِّرَابِ وَالأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ» متفق عليه.

-عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى ٱللهُ عليه وآله وسلم يُوَاكِئُ فقال: «اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا مَرِيئًا نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ عَاجِلاً غَيْرَ آجِلٍ» رواه أبو داود في "سننه".

-وورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى ٱللهُ عليه وآله وسلم كان إذا رأى المطر يقول: "اللَّهُم صَيِّبًا نَافِعًا" رواه البخاري في "صحيحه"، وفي لفظٍ لأبي داود في "السنن" أنه كان يقول: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا".

search