الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:33 ص

"نوبة جنون".. أسعار الذهب مرشحة للوصول إلى مستوى تاريخي

سبائك ذهب

سبائك ذهب

ولاء عدلان

A A

توقعت مجموعة سيتي جروب المالية في مذكرة حديثة، أن تسجل أسعار الذهب العالمية مستويات تاريخية خلال الفترة المقبلة، مدفوعة بنمو الطلب العالمي. 

وقالت المجموعة الأمريكية الشهيرة إنها تتوقع أن يصل سعر الذهب خلال فترة الـ6 إلى 18 شهرا المقبلة إلى مستويات 3000 دولار للأوقية، وسط توقعات بأن مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة في نهاية المطاف قبل نهاية العام الحالي. 

الذهب إلى 2500 دولار 

وأوضحت “سيتي جروب” أنها رفعت تقديراتها لمتوسط سعر المعدن الأصفر خلال العام الحالي، إلى 2350 دولارًا كما رفعت تقديراتها لمتوسط العام المقبل بنحو 40% لتصل إلى مستوى  2875 دولارًا. 

وتوقعت أن تصل أسعار الذهب إلى مستوى 2500 دولار خلال الفترة من يونيو إلى ديسمبر المقبل، وسط استمرار نمو الطلب العالمي على الذهب بفضل سيناريوهات خفض أسعار الفائدة والركود المحتمل خلال العام المقبل.

وخلال التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنحو 0.2% إلى 2387.11 دولار للأوقية، مواصلا تسجيل مستويات قياسية، كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب إلى 2403.90 دولار، وسط ارتفاع الطلب على أصول الملاذ الآمن مع تصاعد المواجهة بين إيران وإسرائيل ومخاوف من اتساع رقعة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط. 

نهاية الأسبوع الماضي، رفع بنك جولدمان ساكس توقعاته لمتوسط أسعار الذهب خلال العام الحالي إلى 2700 دولار من تقديراته السابقة المعلن عنها خلال مارس الماضي البالغة 2300 دولار، ووصف بنك الاستثمار الأمريكي سوق الذهب بأنها صاعدة بلا هوادة، ورغم استمرار ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي. 

search