الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:32 ص

منخفض المطير.. ظاهرة جوية في دول الخليج هل تصل لمصر؟

منخفض المطير

منخفض المطير

إسراء عبدالفتاح

A A

حالة من عدم الاستقرار في الحالة الجوية، تعيشها معظم دول الخليج والدول العربية، حيث تتعرض سلطنة عمان والإمارات والسعودية إلى منخفض المطير، وقد تداول رواد مواقع التواصل المختلفة فيديوهات حول مدى تأثر البلاد بهذه الظاهرة.

منخفض المطير، بدأ في سلطنة عمان والإمارات والسعودية منذ الأحد الماضي، فكانت الحالة الجوية عبارة عن أمطار رعدية مصحوبة برياح عاتية، ما أدى في النهاية إلى ظهور تلك الظاهرة في شكل منخفض جوي، فبعض الأماكن ظهر المنخفض الجوي على شكل سيول.

منخفض المطير

أدى منخفض المطير إلى وفاة 17 شخصًا على الأقل، بينما يعمل رجال الإنقاذ على البحث عن ناجين جراء هذه الظاهرة، وذلك منذ أمس الإثنين.

هل تتعرض مصر لـ منخفض المطير

ويتساءل عدد كبير من المواطنين في مصر بشأن احتمالية تعرض مصر لـ منخفض المطير الذي تعرضت له سلطنة عمان والإمارات والسعودية، وهو ما نفت حدوثه هيئة الأرصاد الجوية، مؤكدةً أن ما يتم تداوله في هذا الشأن ليس له أي أساس من الصحة. 
وأضافت الهيئة أن حالة الطقس في مصر لن تتأثر بمنخفض المطير الذي تعرضت له بعض الدول العربية كسلطنة عمان والإمارات والسعودية، ومن المتوقع أن تتعرض البلاد خلال الساعات المقبلة إلى ارتفاع في درجات الحرارة.

حالة الطقس في السعودية

أما عن حالة الطقس في السعودية، فقد أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية في البلد الآسيوي أنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى على مختلف مناطق المملكة، ومن ضمنها: "مكة المكرمة والباحة وعسير وجازان ونجران"، حيث من المتوقع أن تشهد تلك المناطق أمطار غزيرة ورياح نشطة وجريان سيول، والتي قد تمتد إلى أجزاء من المدينة المنورة.

حالة الطقس في الإمارات

أما عن حالة الطقس في الإمارات، فقد حذّر المركز الوطني للأرصاد من الحالة الجوية اعتبارًا من غدًا الأربعاء.

وقال بيان الهيئة في الإمارات “اعتبارًا من صباح يوم غد الأربعاء، وحتى ظهره، تتكوّن بعض السحب الركامية على المناطق الساحلية مصحوبة بسقوط أمطار ثم تتركز على المناطق الشرقية والشمالية وتقل السحب تدريجياً من بعد ظهر اليوم نفسه”.

search