الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:56 ص

الأسماك والديك الرومي ..أكلات مفيدة للقولون العصبي

متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي

دهب موسى

A A

يعاني الكثيرون من القولون العصبي، وعند الشعور بنوبة من نوبات هذا المرض التي تسبب الشعور بالألم، هناك بعض الأطعمة والمشروبات الدافئة التي تساعد في تهدئة القولون وفقًا لموقع "Daily medical ".



 

أطعمة مفيدة للقولون العصبي

أطعمة لتهدئة القولون العصبي

يتوجب عليك تناول أكلات تتناسب مع حالة القولون العصبي وتجعله دائمًا في حالة هدوء وارتخاء مثل:

الأسماك 

تعتبر الأسماك من أفضل الاختيارات لمرضى القولون العصبي، مثل الأسماك البيضاء والسلمون والماكريل  والسردين والرنجة، حيث تساعد علي تقليل الالتهابات والتي بسببها يتهيج القولون.

الأسماك


اللحوم خالية الدهن

تعد اللحوم البيضاء من الأطعمة التي ينصح بها بسبب قلة الدهون بها، مثل الدجاج والديك الرومي واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

صدور الرومي


شوربة العظم 

يوجد اعتقاد أن شوربة العظام تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تساعد في التخفيف من آلام القولون العصبي.

ويجب عليك ممارسة التمارين الرياضية على قدر المستطاع، وأن تتناول الأدوية التي وصفها لك طبيبك الخاص المباشر لحالتك الصحية.

شوربة العظام


 

البذور والمكسرات

تناول البذور مفيد جدًا لقولونك العصبي، مثل بذور الشيا وبذور الكمون وبذور اليقطين، ويمكنك بأن تغليها على النار، بجاب تناولك لها.

ويحتاج جسمك إلى دخول الألياف إلى النظام الغذائي الذي تتبعه عن طريق تناول المكسرات مثل البندق واللوز والصنوبر والبيكان ولكن بكميات معتدلة. 

المكسرات


 

الخضراوات 

تنقسم الخضراوات إلى قسمين لمرضى القولون العصبي، قسم يشعر مريض القولون بالانتفاخات والغازات وقسم آخر لا يسبب لك الشعور  بالانتفاخات  مثل الفلفل الأخضر والسبانخ والجرجير والخس ويمكنك تناولها أو عمل سموزي بها ومن الفواكه أيضا المفيدة لمرضى القولون الأفوكادو والكاتالوني والكيوي والفراولة والتوت الأزرق.

مشروبات مهدئة للقولون العصبي

تساعد الكثير من المشروبات على تهدئة القولون وتخفيف آلامه، ولكن يجب أن تكون على علم أنه لا يوجد شيء يهدئ القولون بشكل سريع فنحتاج لبعض الوقت حتى تشعر بالارتياح ومن هذه المشروبات: الشاي الأخضر والنعناع المغلي والبابونج، وابتعد تماما على أي مشروب يحتوي على نسبة كافايين عالية.

الشاي الأخضر
search