الإثنين، 07 أكتوبر 2024

05:19 ص

لا تغيير .. 6 معلومات هامة عن امتحانات الثانوية العامة

طلاب يؤدون الامتحانات

طلاب يؤدون الامتحانات

إيمان رزق

A A

تداولت عدد من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي، أنباء بشأن إصدار وزارة التعليم قرارا بتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة خلال العامة الدراسي الحالي 2023/2024، ليبحث المواطن عن الحقيقة.

يأتي ذلك فيما نفى مجلس الوزراء تلك الأنباء، بأن تم التواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي بدورها أكدت أنه لا يوجد صحة لتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي، وأنه سيتم عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، بنفس نظام العام الماضي بذات المواصفات للورقة الامتحانية، دون أي تغيير، وفق نظام الكتاب المفتوح "الأوبن بوك".

ويستعرض "تليجراف مصر"، كل المعلومات اللازمة عن نظام الثانوية العامة 2024

نظام الأوبن بوك

تعقد امتحانات الثانوية العامة 2024 بنظام "الأوبن بوك" بنفس نظام العام الماضي دون أي تغيير، بحسب ما أعلنته الوزارة، إذ يجري تسليم الطلاب كتيب مفاهيم داخل اللجان واستلامه منهم مرة أخرى بعد انتهاء الامتحان، ويتضمن الكتيب أهم المصطلحات والقوانين بالمادة، فالنظام لا يستهدف شغل الطلبة بحفظ المعلومات، لكن الهدف منه تشغيل القدرات العقلية والاستفادة منها بشكل كبير.

امتحان ورقي

وأوضحت وزارة التعليم، أن امتحانات الثانوية العامة، ستعقد ورقيا داخل لجان امتحانية مؤمنة ومراقبة بالكاميرات، وبالتنسيق الكامل مع جميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية والإدرات التعليمية، على أن يتسلم الطالب، كراسة أسئلة، وكراسة البابل شيت، وكراسة أخرى للإجابة على الأسئلة المقالية.

موعد امتحانات الثانوية العامة 2024

وفق الخريطة الزمنية التي حددتها وزارة التعليم، للعام الدراسي الحالي 2023/2024، تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024، يوم السبت 15 يونيو، والدور الثاني يتم تحديد موعده فيما بعد، وتكون الأسئلة من المنهج الدراسي بأكمله من بداية العام الدراسي وحتى انتهاءه وفق خريطة توزيع المقررات الدراسية.

ضوابط عقد امتحانات الثانوية العامة

تعقد امتحانات الثانوية العامة، وفق نظام التقييم الجديد، حيث تقيس الأسئلة نواتج التعلم والفهم والتطبيق والتحليل حسب مواصفات الورقة الامتحانية لكل مادة، وتتضمن أسئلة الامتحانات 85% اختيار من متعدد، و15% المقالي، وتمثل نسبة المستويات المعرفية والعقلية البسيطة 30% و40% للمستويات المتوسطة، و30% أسئلة للمستويات العليا، فلا يوجد تغيير في مواصفات الورقة الامتحانية عن العام الماضي.

نظام الفرصة الواحدة 

كما تعقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، وفق نظام الفرصة الواحدة أو الامتحان الموحد، ويجري وضع امتحانات الثانوية العامة من بنوك الأسئلة التي أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وتقيس أسئلة امتحانات الثانوية، نواتج التعلم والفهم والتطبيق والتحليل، وتراعي المستويات العقلية والمعرفية، وأوضحت وزارة التعليم، أن توزيع درجات المواد الدراسية كما هو ولا يوجد أي تغيير.

نظام تصحيح امتحانات الثانوية

من جانبه أكد وزير التعليم،الدكتور ضا حجازي أنه سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا لكل الأسئلة، فنظام التصحيح مميكن بفضل إتباع نظام البابل شيت، ولفت إلى أن الوزارة تمتلك منصة قوية للتصحيح الإلكتروني، لضمان دقة التصحيح، وأن كل طالب سيحصل على حقه، وتمتلك الوزارة منصة أخرى للخارج موجهة لاختبار الطلاب المصريين خارج جمهورية مصر العربية.

search