السبت، 05 أكتوبر 2024

05:37 م

“صحة" النواب عن متحور كورونا: هناك حالات بالمنازل

الدكتور أشرف حاتم

الدكتور أشرف حاتم

أسامة حماد

A A

قال رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، الدكتور أشرف حاتم، إنّ جميع المُستشفيات خالية من متحور كورونا والمعروف علميا بـ “J1.N”، مشيرا إلى أنّ هناك حالات موجودة في المنازل تخضع للعلاج. 

وأضاف “حاتم”، في تصريحات خاصة لـ“تليجراف مصر”، أنّ وزارة الصحة تستعد لمواجهة المتحور الجديد من خلال اتباع  نفس الإجراءات التي تصدت بها لمتحورات كورونا السابقة، منها “الترصد، وتوافر الأدوية، وتجهيز مستشفيات الصدر والأقسام الصدرية لاستقبال الحالات”. 

تجهيز المستشفيات

الإجراءات الوقائية

وشدد "حاتم" على ضرورة  اتّباع الإجراءات الوقائية خلال الفترة المقبلة للحدّ من انتشار المتحور  الجديد J1.N المنبثق من متحور أوميكرون، منها مراعاة تباعد المسافات، وعدم الاختلاط في الأماكن المزدحمة، ولبس الكمامات، وغسيل اليدين. 

ووجه رئيس “صحة النواب” المواطنين الذين يعانون من ضعف المناعة بضرورة أخذ تطعيم الأنفلونزا الرباعي، مشيرا إلى أنّ النزلات الفيروسية تؤدي لتقليل المناعة، ما يتسبب في سهولة الإصابة بالمتحور،  موضحًا أنه لم يتم توفير مصل وقائي للمتحور الجديد حتى الآن.

 أعراض المتحور

وكشف رئيس لجنة الصحة عن أعراض المتحور J1.N، قائلاً، إنّها تُشبه أعراض الإصابة بـ"كورونا"، إضافة إلى التهاب حاد في الحلق وألم بالأذن الداخلية ورشح شديد. 

ومن الجدير  بالذكر، أنّ المنظومة الصحية المصرية، حققت نجاحًا كبيرًا في مواجهة جائحة فيروس كورونا التي فتكت بكثير من من الدول الكبرى في العالم من خلال رصد وتجهيز المستشفيات وتوفير الأدوية العلاجية.

من جانبها أكدت وزارة الصحة،  أنها تتابع التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية والأنظمة الصحية في الدول الكبرى ومركز التحكم في الأرض والوقاية الأمريكي، بشأن اكتشاف المتحور الجديد  J1.N مشيرة إلى أن معظم حالات الإصابة بالمتحور بسيطة. 

متحور كورونا

 

search