الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:55 ص

بعد هزيمة الأهلي.. روشتة نفسية للتعافي من صدمة الخسارة

أرشيفية

أرشيفية

داليا أشرف

A A

عادة بعد كل مباراة وخاصةً مباريات القمة، يتأثر مشجعو الفريق المهزوم بشكل كبير، على الرغم من أن اللعب يكون من أجل المتعة، لكن عند الخسارة يحاول الأشخاص إخفاء انزعاجهم، وآخرين يقصدون السخرية من الخاسرين أو من اللعبة نفسها، وقد يلتزم البعض الصمت تمامًا. 

هزيمة النادي الأهلي

ومن جانبه، قال استشاري الصحة النفسية، الدكتور وليد هندي، إنه يجب على الأشخاص الاستعداد النفسي لخسارة الفريق الذي يشجعونه.

وأضاف هندي خلال حديثه مع "تليجراف مصر"، أن أي شخص مشجع لكرة القدم لا بد أن يكون لديه قدر من الثبات الانفعالي والمرونة النفسية والذهنية، حتى يتقبل الهزيمة مثلما يتقبل الفوز.

نصائح لتقبل الهزيمة 

وأوضح استشاري الصحة النفسية، أن مفهوم الرياضة يجب أن يترسخ أنه عبارة عن فوز وهزيمة، مسموح لأي شخص أن يحزن ولكن يجب أن تكون ردود الأفعال تتعلق بالمباراة فقط، ولا يتعامل بشكل غير لائق مع من حوله.

ويؤكد هندي، أن الهزيمة يجب ألا تتحول لانكسار، وأن يفهم كل شخص أن لاعبي كرة القدم يخضعون لنظام حياتي قاسٍ، وليس لديهم أي متعة من متع الحياة، وأن الكرة هي عبارة عن عمل لإسعاد الجميع.

وأشار إلى أن اليقين بداخل كل منا ضروري حتى يكون مشجعًا لفريقه "على الحلوة والمرة"، مدركًا أن الخسارة شيئًا عاديًا في النهاية هي لعبة رياضية لن تؤثر على حياة الشخص الواقعية.

 

search