الأحد، 07 يوليو 2024

02:01 ص

يصل سعرها لـ مليون جنيه.. إجراءات مُشدّدة لحماية الطيور المهاجرة

صقر الشاهين - أرشيفية

صقر الشاهين - أرشيفية

إسلام الزيني

A A
سفاح التجمع

قال مدير مشروع الطيور الحوّامة والمهاجرة بوزارة البيئة الدكتور أسامة الجبالي، إن هناك ما يقارب الـ 500 نوع من الطيور المهاجرة تمر من خلال مصر، وعليها تُشدّد الحكومة ممثلة في وزارة البيئة الرقابة على الصيد الجائر دون إذن قانوني، بسبب اصطياد بعض الطيور المهددة بالانقراض.

وأضاف الجبالي، في تصريحات إلى "تليجراف مصر"، أن الـ 500 نوع من الطيور المهاجرة، ينقسموا إلى 150 مقيم و350 مهاجرا، موكدًا أن هناك رقابة مُشدّدة ومن يخالف الصيد المقنن من قبل وزارة البيئة، يتم معاقبته عن طريق الغرامة، ومن يعود للصيد مرة أخرى دون إذن قانوني، يصل الأمر إلى السجن.

الصقر بمليون جنيه

وأشار إلى أن الصيادين يركزون على بعض الطيور التي تباع بأسعار وتكلفة عالية، حيث يصل سعر الصقر الواحد إلى ما يقارب من المليون جنيه، وبعض الطيور تباع بـ 10 آلاف مثل العصافير وطير الوكري والسمان.

سياحة مشاهدة الطيور

وبسؤاله عن سياحة مشاهدة الطيور مربحة أم لا؟، أكد أنها مربحة جدًا وتُدخل عملات أجنبية للدولة وتزداد في محافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء وأسوان، مشيرًا إلى أن بعض الدول تنفق مليارات الدولارات على هذا النمط من السياحة، مضيفا "في الفترة الأخيرة كان لدينا تعاون كبير بين وزارتي البيئة والسياحة؛ لاتخاذ عدد من إجراءات تنشيط سياحة مشاهدة الطيور بشكل أكبر، إذ يأتي لمشاهدتها ملايين السياح الأجانب بما يعود بالنفع على الاقتصاد.

حماية الطبيعة

ولفت إلى أنه جاري العمل الآن في وزارة البيئة، على إنشاء وحدة متخصصة داخل قطاع حماية الطبيعة؛ بهدف تنظيم الصيد ليكون صيدا مستداما، كما يهدف لنشر الوعى البيئي والثقافي وتنفيذ الحملات على الصيادين؛ وتفعيل القانون فيما يتعلق بمنع الصيد الجائر.

الأخدود الإفريقي العظيم

رغم معاناة الطيور من الصيد الجائر، إلا أن موقع مصر المتميز يعد أفضل مسار للطيور المهاجرة،  حيث يمر خلالها مسار الأخدود الإفريقي العظيم، وهو ثاني أكبر مسار لهجرة الطيور في العالم.

كما يمر بها سنويا نحو أكثر من 2 مليون طائر ينتمون لأكثر من 500 نوع، بينهم 37 نوعا من الطيور الحوّامة، وذلك في فصلي الخريف والربيع، حيث يهاجر أكثر من 2 مليون طائر سنويا خلال هذا المسار، بينهم أكثر من 1.2 مليون طائر جارح، و500 ألف لقلق أبيض، و66 ألف بجعة.

search