السبت، 05 أكتوبر 2024

11:36 ص

"الشغل مبيقفش على حد".. الجميع مُعرض للاستغناء عنه

لا يوجد موظف لا يمكن تعويضه، وول ستريت جورنال

لا يوجد موظف لا يمكن تعويضه، وول ستريت جورنال

خاطر عبادة

A A

كونك الموظف الوحيد الذي يتمتع بمهارات معينة قد يبدو وكأنه تأمين لوظيفتك، ومع ذلك، بالنسبة لبعض الرؤساء، لا توجد ضمانات أو شيء ثابت.

لا يوجد موظف لا يمكن تعويضه 

كثيرا ما يقول العمال المغضوب عليهم وغيرهم ممن شهدوا الفصل من الوظائف أنه لا يوجد شيء اسمه موظف لا يمكن تعويضه، وفقا لتقرير صحيفة "ذا وول ستريت جورنال" الأمريكية.

ورغم أن هناك نصيحة مهنية سمعناها جميعًا، وهي: اجعل نفسك شخصًا لا غنى عنه، ولكن العديد ممن ظنوا أنهم قد حققوا هذا الهدف كانوا ضمن عمليات تسريح العمال الأخيرة من قبل ذوي الياقات البيضاء.

وقد يزعم البعض أن السعي إلى أن يكثفوا من العمل يمكن أن يأتي بنتائج عكسية أو يدعو إلى الاستغلال، ويمكنك بسذاجة أن تفعل أكثر مما هو مطلوب، معتقدًا أن الجهد المبذول يعني الأمان الوظيفي، ثم يتم فصلك على أي حال، عند أول مشكلة أو اتجاه لتصفية عدد العمال لخفض التكاليف.

نماذج من خيبة الأمل 

وتؤدي خيبة الأمل هذه إلى تأجيج المناقشة حول الحكمة في السعي إلى تحقيق مبدأ لا غنى عنه، على مر الأجيال. 

ويروي العمال الأكبر سناً الأوقات التي نجوا فيها من جولات تصفية الوظائف بسبب مهارة أو تنوع الوظائف التي لا تسمح بالتخلي عنهم، كما يشارك آخرون أصغر سناً أمثلة للأداء الرائع الذي لم يحقق لهم أي حماية.

ووفقا للصحيفة الأمريكية، روت "بيث ماكدونالد، 52 عامًا" أنها نجت من 3 عمليات تسريح من العمل على مر السنين، إلا أنها لا تزال تعتقد أنه من الممكن أن تصبح مقاومة للفصل عندما حصلت على وظيفة في عام 2022.

وعملت عن بعد في سافانا بولاية جورجيا، وحصلت على ترقية بسرعة وشعرت أنها شكلت فريقها في مركز للرعاية الصحية، وعملت بشكل أفضل من خلال تحمل المهام التي كانت تعوق الآخرين.

وقالت ماكدونالد: “اعتقدت حقًا أنه لا غنى عني”.

ولكن اكتشفت أنها لم تكن كذلك عندما تم تقليص حجم الشركة العام الماضي، وفي أقل من ساعة، تم تقليص عدد موظفي قسمها من 13 موظفًا إلى 3.

وأضافت ماكدونالد أنه تم إشعار كل شخص متضرر في مكالمة فيديو مدتها خمس دقائق.

والآن، تعتقد ماكدونالد أنه لا يوجد أحد آمن على الإطلاق، لذلك تعمل في عدة وظائف بدوام جزئي، معتقدة أنه من الحكمة أن يكون لديك مصادر دخل متعددة في حالة جفاف أحد هذه المصادر.

الرؤساء لا يثقون في شخص واحد

ووفقا للتقرير، يقول بعض الرؤساء إنهم يمنعون الموظفين بشكل إستراتيجي من أن يصبحوا غير قابلين للاستبدال، ويصرون على أن هذا ليس أمرا سيئا أو يفسد العمل، ولكنهم يعتقدون أن الاعتماد المفرط على أفضل أعضاء فريقهم أمر محفوف بالمخاطر.

لذا، إذا شعرت أن أحد المسؤولين الأعلى منك يحاول الحد من أهميتك، فقد يكون حدسك على حق.

لا داعي لاحتكار الخبرة

وطردت "بون" صاحبة عيادات بيطرية في ولايتي كارولينا، الموظفين الموهوبين الذين كانوا يحتكرون الخبرة لجعل أنفسهم أكثر قيمة.

وبررت فصل الموظفين الموهوبين بأنهم كانوا يتصرفون من أجل تعزيز مكانتهم، لكنهم كانوا يقللون من مكانة العمل ككل.

ونصحت بون بأنه لا ينبغي للموظفين أن يحاولوا أن يكونوا لا غنى عنهم.

ومن وجهة نظرها، فإن كونك الشخص الوحيد الذي يتمتع بمهارات أو معلومات معينة قد يبدو وكأنه تأمين، ولكن يمكن أن يؤدي ذلك إلى الأنانية، والإطاحة المفاجئة من قبل رئيس يفضل مبدأ روح الفريق.

وقال أفين كلاين، الرئيس التنفيذي لوكالة تسويق القنب Lucyd في فلوريدا، إنه يتوقع أن يقضي معظم موظفيه البالغ عددهم 55 موظفًا ما بين عامين وخمسة أعوام في الشركة. ومع إدراكه أن الدوران الوظيفي أمر لا مفر منه، وربما وشيك، فإنه يحذر من أن يصبح الأفراد ضروريين.

search