السبت، 05 أكتوبر 2024

10:44 ص

التوقيت الصيفي 2024.. موعده وفوائده

التوقيت الصيفي

التوقيت الصيفي

إسراء عبدالفتاح

A A

في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام، يبدأ تطبيق التوقيت الصيفي 2024 في جميع محافظات الجمهورية، وهو ما يعرف داخل الجمهورية بـ نظام التوقيت الصيفي 2024 ويستمر العمل بالتوقيت الصيفي حتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي

أما عن موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 فسيكون في 26 أبريل وهو يوافق الجمعة الأخيرة من الشهر الجاري، أي يفصلنا عنه 8 أيام، فبحسب قرار الحكومة يعمل المواطنين على تعديل وتغيير الساعة على أن تقدم 60 دقيقة كاملة فبدلا من أن تكون الساعة الثانية بعد منتصف الليل فتكون الواحدة صباحًا.

سبب التوقيت الصيفي والشتوي

وبحسب القرار الذي نفذته الحكومة المصرية في الآونة الأخيرة بشأن التوقيت الصيفي والشتوي، فإن سبب التوقيت الصيفي والشتوي هو ترشيد الاستهلاك بشأن الطاقة المستخدمة في الكهرباء وبعض مصادر الطاقة الأخرى، بالإضافة إلى متغيرات الاقتصاد العالمية التي يشهدها العالم في الوقت الحالي.

ونص القانون المصري على مشروع قانون ونشر في الجريدة الرسمية بشأن التوقيت الصيفي والشتوي، فإن المادة الأولى شملت موعد بدء تطبيق العمل بالتوقيت الصيفي، وذلك اعتباراً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة.
 

 التوقيت الصيفي والشتوي

التفسير العلمي لتغيير الساعة

وهناك تفسير علمي أرجعه البعض إلى تغيير الساعة في التوقيت الصيفي والشتوي، وهو ازدياد ساعات النهار في التوقيت الصيفي إلى ميل محور دوران الكرة الأرضية بنسبة 23,4 درجة مقارنة بمستوى مساره حول الشمس.

تطبيق التوقيت الصيفي والشتوي

وتعتبر ألمانيا أول دولة طبقت التوقيت الصيفي والشتوي عام 1916، خلال الحرب العالمية الأولى، ولم تأخذ هذا القرار إلا بعد أن أصبحت الموارد شحيحة خلال الحرب، ثم لحقت بها الولايات المتحدة الأمريكية بعد عامين.

ونهجت أستراليا وبريطانيا نفس نهج شقيقتيها خلال الحرب العالمية الأولى للحفاظ على الوقود عن طريق تقليل الحاجة إلى الضوء الاصطناعي، حسب موسوعة "بريتانيكا" (Britannica) البريطانية.

search