الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:35 ص

ظاهرة غير مسبوقة.. هل السحابة الخضراء من علامات الساعة؟

السحابة الخضراء

السحابة الخضراء

آلاء مباشر

A A

ظاهرة طبيعية مفاجئة، بثت الرعب بين المواطنين في سلطنة عمان والإمارات، أدت إلى هطول شديد الغزارة للأمطار وتساقط كثيف لحبات البرد بأحجام غير مسبوقة بالإضافة لنشاط كبير على الرياح، هذه الحالة هي سحابة خارقة أُطلق عليها اسم “السحابة الخضراء”، عملت على تحول النهار إلى ليل.

ومن هنا زاد التساؤل والاستفسار عن ماهية السحابة الخضراء، وهل هذا المشهد المرعب الذي شهدته بعض دول الخليح علامة من علامات قيام الساعة؟.

السحابة الخضراء وعلامات الساعة 

قال أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بالأزهر الشريف، الدكتور أحمد كريمة، إن السحابة الخضراء مجرد ظاهرة كونية طبيعية من سنن الله الكونية قد تكون مخيفة ولكنها ليست بهيبة علامات يوم القيامة.

وأكد كريمة في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن السحابة الخضراء ليست من علامات الساعة ولا علاقة لها بها، مشيرًا  إلى أن علامات الساعة واضحة ومذكورة في القرآن الكريم، في سورة التكوير والانفطار والانشقاق.

وأوضح أن علامات الساعة كثيرة، ومن بينها شهادة الزور وكتمان الحق، وظهور الكاسيات العاريات، انتشار الزنا، انتشار الربا والزنا، وفتح بيت المقدس، طلوع الشمس من مغربها، وظهور المسيح الدجال، وخروج يأجوج ومأجوج.

طبيعة السحابة الخضراء

السحابة الخضراء هي نوع من أنواع السحب الخارقة وإحدى الظواهر الجوية الشديدة التي تحدث في ظروف خاصة جدًا وتحول النهار إلى ليل، تسمى بـ"سحابة السوبر سيل"، وهي نوع من السحب الركامي المزني، وتتشكل السحابة بسبب حالة عدم الاستقرار في الحالة الجوية، وتظهر نتيجة تلاقي هواء بارد في طبقات الجو العالية وهواء دافئ على سطح الأرض مع وجود رطوبة مشبعة في طبقات الجو كافة.
أما عن اللون الأخضر فهو دلالة على وفرة المياه التي تحملها السحب المصحوبة بـ"البرد" وانعكاس أشعة الشمس عليها، ويصاحبها في بعض الأحيان وابل كثيف من حبات البرد.

17 حالة وفاة 

وكانت مدير مركز الاستشعار عن بعد، إيمان شاكر،  قد كشفت أن الحالة الجوية السيئة التي أثرت على طقس الإمارات وسلطنة عمان، شهدت سقوط أمطار مهولة وكانت غير مسبوقة، وأدت إلى جريان السيول والفيضانات في شوارع عمان، وأسفرت عن وقوع 17 حالة وفاة.

ولفتت مدير مركز الاستشعار عن بعد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود مقدمة برنامج صباح البلد، إلى أن السحب الكثيفة جدًا اتجهت نحو ثلاث دول أخرى وأثرت على الإمارات وقطر والبحرين، مضيفة أن الإمارات من أكثر الدول التي تأثرت بكميات الأمطار الكبيرة جدًا التي صاحبتها عواصف ترابية وسحب رعدية ضخمة، ما أدى لاقتلاع النخيل والأشجار.

search