السبت، 05 أكتوبر 2024

11:48 ص

شحاتة: استحداث تخصصات بالمدارس الفنية لمواكبة سوق العمل

وزير العمل

وزير العمل

إيمان رزق

A A

قال وزير العمل، حسن شحاتة، إن سوق العمل يواجه العديد من التحديات في ظل ما يتعرض له العالم من تحديات اقتصادية وسياسية.

وأشار وزير العمل، إلى أن أهم ما يجمعنا اليوم خلال ملتقى "إديوتك إيجيبت" تلك المسألة بالتحديد، للوصول إلى كيفية أن يستفيد سوق العمل من الموارد البشرية في ظل هذه التحديات.

تحديات سوق العمل

أوضح وزير العمل، أن الوصول إلى سوق العمل يرتبط بقدرة الفرد على النجاح في التعليم المستمر بما يساعده على أن تكون لديه إمكانيات العامل الماهر الذي يستطيع العمل في الداخل والخارج.

وقال الوزير، إن استمرار تدفق فرص العمل يتطلب توفير المشروعات الصغيرة متناهية الصغر والمساواة بين الجنسين وتحسين الصورة النمطية عن التعليم الفني والمهني في المجتمع، وهذا بحاجة إلى جهود كبيرة.

التعليم الفني

وأشار حسن شحاتة، إلى أن الدولة المصرية تهتم بالتعليم الفني والتكنولوجي باعتبارها أساس توفير احتياجات سوق العمل، وهو ما يظهر في تغيير اتجاه التعليم الفني واستحداث تخصصات دراسية جديدة تواكب سوق العمل.

ويأتي ملتقى "ايديوتك ايجيبت" انطلاقًا من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمرة للاهتمام بالتعليم الفني وتطويره وربطه بالصناعة وبملفات التنمية، واعتباره أحد أهم دعائم البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، ومحور أساسي في خطة الدولة لجلب الاستثمارات الخارجية.

 وأشار إلى أن اعتبار الأيدي العاملة المحترفة المدربة والمتنوعة في مجالات عدة محفز هام للمستثمرين الأجانب، خاصةً في القطاعات الاقتصادية الثلاثة الأساسية، الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

التدريب المهني

وتستهدف نقاشات المنتدى، التي يشارك فيها خبراء مصريين و دوليين، تحسين كفاءة سوق العمل داخليا، والتوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية بهدف تطوير وتشجيع التعليم الفني التكنولوجي والتدريب المهني لإثقال الأيدي العاملة المصرية بالمهارات والجدارات، كما يهدف المنتدى والمعرض المصاحب له إلى دعم جهود الدولة في تغيير الصورة الذهنية النمطية للمجتمع عن التعليم الفني وتطوير الأيدي العاملة المدربة للعمل داخل وخارج مصر.

200 خبير

ويشارك بالملتقى، خلال اليومين 200 خبير من مصر وعدة دول أوروبية ومن الولايات المتحدة الأمريكية، لمناقشة ضمان جودة واعتماد التعليم الفني محليًا ودوليًا، ومستجدات مجالس المهارات القطاعية التي تعدها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وشراكة القطاع الخاص للحكومة في تحسين مخرجات التعليم الفني، والتوسع في فرص وبرامج التعليم العالي بالجامعات التكنولوجية وربطها بتخصصات مدارس التكنولوجيا التطبيقية,

ويبحث الملتقى قي دور التعليم الفني في التحول إلى الاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة، وتدويل التعليم الفني وتعزيز الشركات الدولية لسهولة انتقال العمالة المصرية إلى الخارج.

و يتزامن مع المنتدى المعرض المخصص لمدارس التكنولوجيا التطبيقية والجامعات التكنولوجية لاستقبال أولياء الأمور والطلاب الراغبين في الالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية أو الجامعات التكنولوجية علي مدار يومين للرد على استفساراتهم، ويصاحب المعرض أحداثًا وفاعليات جانبية وتعقد ندوات للطلاب الزائرين لتشجيع الشباب علي ريادة الأعمال وإقامة المشروعات وتوعيتهم بفرص التعليم والتدريب والعمل، وتسلحهم بالمقومات الأساسية للاستثمار في جميع المجالات الصناعية والزراعية والتكنولوجية.

search