السبت، 05 أكتوبر 2024

11:06 ص

فاجعة باكستان.. السيول تقتل 63 شخصًا وتصيب العشرات

السيول في باكستان

السيول في باكستان

جاسر الضبع

A A

تسببت صواعق وأمطار غزيرة غمرت باكستان، عن أضرار جسيمة في البلاد، وارتفع عدد القتلى خلال أربعة أيام من الأحوال الجوية السيئة إلى 63 على الأقل، حسب مسؤولين محليين اليوم الأربعاء.

وسُجلت معظم الوفيات في إقليم “خيبر بختونخوا” شمال غربي البلاد، وفقَ “سكاي نيوز”.

وقال المتحدث باسم إدارة الكوارث الوطنية “خورشيد أنور”، أن انهيار المباني تسبب في مقتل 32 شخصًا، بينهم 15 طفلًا و5 نساء.

السيول في باكستان

إصابة العشرات

أصيب عشرات الأشخاص شمال غربي البلاد جراء تضرر 1370 منزلًا، وسجلت سلطات إقليم البنجاب شرق البلاد 21 حالة وفاة بسبب الصواعق والانهيارات، بينما أبلغت حكومة إقليم بلوشستان جنوب غربي البلاد عن 10 قتلى بعد إعلان حالة الطوارئ بسبب الفيضانات.

عمليات الإنقاذ 

في إقليم بلوشستان، تواصلت عمليات الإنقاذ والإغاثة مع توقع هطول المزيد من الأمطار اليوم الأربعاء، كما شهد كشمير في جبال الهيمالايا هطول أمطار غزيرة.

وصرح زهير أحمد بابار، المسؤول في إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية، أن البلاد تواجه أمطارًا غزيرة في أبريل بسبب تغير المناخ، وقال لوكالة “الأسوشيتد برس” إن معدل هطول الأمطار في بلوشستان بلغ 256% أعلى من المعدل الطبيعي، بينما بلغ معدل هطول الأمطار في جميع أنحاء باكستان 61% أعلى من المعدل الطبيعي هذا الشهر.

أضرار اقتصادية

في 2022، تسببت الأمطار الغزيرة في ارتفاع منسوب الأنهار وغمر المياه لثلث باكستان، ما أسفر عن مقتل 1739 شخصًا وأضرار اقتصادية بلغت 30 مليار دولار، ولا تزال باكستان تتعافى من تلك الخسائر.

وشهدت أفغانستان المجاورة أمطارًا غزيرة في أبريل الجاري، أسفرت عن مقتل 33 شخصًا حتى الآن.

search