الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:39 ص

تضرب مصر وتضر بالصحة.. احذر رياح الخماسين قريبًا

رياح الخماسين

رياح الخماسين

ندي ابراهيم

A A

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من طقس سيئ يحمل رياح الخماسين، وظهر ذلك في خرائط الطقس بهبوب الرياح المحملة بالأتربة والرمال مع تغير فصول السنة.


 رياح الخماسين 

رياح الخماسين هي رياح جنوبية شرقية فصلية جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى محملة بالرمال، تصل إلى مصر وبلاد الشام ومنطقة شبه الجزيرة العربية. 

رياح الخماسين



سبب تسمية رياح الخماسين
 


وعن سبب تسمية رياح الخماسين، فهي بسبب نشاطها في شهر أبريل، أي بعد ما يصل لـ 50 يوم من دخولها في فصل الرّبيع، وتصل فيها سرعة الرياح إلى 140 كم/س، كما تؤدي إلى ارتفاع سريع في درجات الحرارة وانخفاض طفيف بمعدلات الرؤية.

وتعمل رياح الخماسين خلال رحلتها الطويلة على حمل كميات كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكل كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

موعد رياح الخماسين في مصر 

وعن موعد رياح الخماسين في مصر، فمن المتوقع أن تشهد البلاد خلال الأيام المقبلة هبوب رياح الخماسين، التي تأتي محملة بالأتربة والرمال، مصحوبة بارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، وفي بعض الأماكن قد يصل إلى حدوث عاصفة، مع احتمالية أن ينتج مشكلة في الرؤية الأفقية.

وسوف تكون درجات الحرارة العظمى في بعض المحافظات 37 درجة مئوية، وتسجل 35 مئوية على القاهرة، 34 درجة مئوية على المحافظات الساحلية.

وكشفت مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الارصاد الجوية الدكتورة إيمان شاكر عبر فضائية صدى البلد حالة الطقس  المتوقعة خلال الفترة المقبلة علي القاهرة و باقي محافظات، فمن المتوقع حدوث تقلبات جوية في درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض ،لافتة إلى أن هذا التوقيت من العام تبدأ فيه رياح الخماسين والتي قد يكون لها تأثير وتقلبات جوية وتكون المنخفضات الصحراوية.
 

أضرار رياح الخماسين

 

-يمكن أن تسبب الحساسية لبعض الناس عند تعرضهم إليها.

-الشعور بالحكة في الجلد

- حساسية العيون، وإفراز الدموع بشكل مستمر.

search