السبت، 05 أكتوبر 2024

03:43 م

مليارات الدولارات.. تحويلات المصريين بالخارج تعود لنصابها الصحيح

تحويلات المصريين بالخارج

تحويلات المصريين بالخارج

محمود كمال

A A

عادت تحويلات المصريين بالخارج إلى القطاع المصرفي، بعد اتجاه البنك المركزي المصري لتحرير سعر الصرف (خفض قيمة الجنيه) في اجتماع استثنائي يوم الأربعاء 6 مارس 2024.

يقول الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، إن تحرير سعر الصرف ساهم في اختفاء الفجوة التي كانت موجودة في سعر الدولار في القطاع المصرفي أو ما يسمى بالسوق الرسمي والموازي ما أدى إلى القضاء على السوق "السوداء" بشكل كامل.

ويضيف الخبير المصرفي لـ “تليجراف مصر”، أن اختفاء السوق الموازية ساهم في عودة التعامل في القنوات الرسمية، بعيدًا عن السوق الموازية والتي تحمل مخاطر عالية سواء في عمليات النصب أو المسائلة القانونية، خصوصًا في ظل تشديد القبضة الأمنية على المتعاملين بالنقد الأجنبي خلال الفترة الماضية.

ويتابع أبو الفتوح، أن استمرار تطبيق آلية تحرير سعر صرف مرن دون تدخل لوضع حد سقف سعر للعملات الأجنبية سيضمن استمرار تحويلات المصريين إلى الخارج دون اللجوء إلى السوق الموازية.

اختفاء وسطاء السوق الموازية

يقول هشام السيد، أحد المصريين العاملين بالخارج في دولة الكويت، إنه عاد إلى التعامل مع الصرافات في تحويل أمواله لمصر وذلك بعدما أصبح يوجد سعر واحد للدينار الكويتي.

ويضيف هشام لـ “تليجراف مصر”، أنه كان يقوم بتحويل أمواله من خلال السوق الموازية عن طريق وكلاء في الكويت، من خلال دفع أمواله لأحد الأشخاص بالدينار الكويتي هناك ويقوم هذا الشخص بالتواصل مع آخر في مصر يقوم بتحويل الأموال من خلال “فودافون كاش” إلى أسرته.

تحويلات المصريين بالخارج

ويتفق محمود عبد المنعم، أحد المصريين العاملين في دولة السعودية، مع “هشام”، باختفاء ظاهرة السوق الموازية منذ قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، ويوضح "محمود"، أنه يذهب إلى الصرافات وتحويل أمواله بعد توحيد سعر الريال السعودي واختفاء السوق الموازية.

ويُقدر عدد المصريين العاملين بالخارج بنحو 14 مليون شخص، تستحوذ دول الخليج العربي على الغالبية العظمى منهم، وتأتي دولة السعودية في مقدمة تلك الدول والتي يعمل بها حوالي 2.5 مليون مواطن مصري، تليها الإمارات والكويت، ويعمل بكل منهما نحو 600 ألف مصري، وذلك بحسب تصريحات وزيرة الهجرة العام الماضي 2023.

ووفقًا للبنك المركزي المصري، فشهدت تحويلات المصريين بالخارج تراجعًا بنسبة %29.9، لتصل إلى 4.5 مليار دولار خلال الربع الأول من السنة المالية (يوليو - سبتمبر 2023)، مقارنة مع نحو 6.4 مليار دولار، خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق.

ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج

 ويوضح خبير أسواق المال، أحمد معطي، ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج خلال الفترة الأخيرة، وهو بسبب اختفاء حالة التذبذب والتفاوت بين السعر الرسمي وغير الرسمي للعملات العربية والأجنبية مقابل الجنيه المصري.

ويضيف معطي، أن قبل اتجاه البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، فكان هناك تقلبات كبيرة في أسعار العملات، والتي جعلت الشريحة الغالبة من المصريين بالخارج تفضل خيار التحويلات خارج القطاع المصرفي والاتجاه للسوق الموازية وتحويل نفقات أسرهم من خلالها والاستفادة من الفرق الكبير من السعر في السوق الموازية والبنوك. 

تحويلات المصريين

في وقت سابق، أكد رئيس بنك مصر محمد الأتربي، أن تحويلات المصريين من الخارج تضاعفت أكثر من 10 أضعاف منذ اتجاه البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف، كما ارتفع معدل التنازل عن النقد الأجنبي بنحو 20 مرة مقارنة بالفترة الماضية.

 وأوضح رئيس بنك مصر، أن زيادة تحويلات المصريين ساعدت على تحسن قيمة الجنيه مقابل الدولار الدولار والعملات الأجنبية، مقابل تعزيز قدرة البنوك على تلبية جميع قوائم الانتظار الخاصة بالعملة الأجنبية وإغلحصيلاقها بالكامل خلال الأيام الماضية.
 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search