السبت، 05 أكتوبر 2024

04:11 م

ليه مونوريل مش مترو؟.. أستاذ طرق يُجيب:"أرخص طبعًا"

أحد محطات مونوريل شرق النيل

أحد محطات مونوريل شرق النيل

محمد عدلي

A A

تساؤلات عديدة ترددت على ألسنة الكثير من المواطنين، بشأن فكرة تنفيذ المونوريل، فلماذا لا تقوم الحكومة بإنشاء خطًا جديدًا للمترو؟.

وقال الدكتور عبدالله أبو خضرة، أستاذ هندسة الطرق بجامعة بني سويف، إنّ “المونوريل” وسيلة نقل أحادي السكة يعمل بالطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أنّ هناك العديد من المُميزات التي تميز المونوريل عن غيره من وسائل النقل الأخري، وأهمها إمكانية تنفيذه في الأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو.

وأضاف “أبوخضرة” في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنّ تكلفة إنشاء “المونوريل” مُنخفضة مقارنة بتكلفة إنشاء مترو الأنفاق.

وتابع: إنشاء المونوريل لا يحتاج إلى تعديلات كثيرة في المرافق، أو مساحات من الأراضي اللازمة لتنفيذ المشروع، مشيرا إلى أنّ “المونوريل”  يتم تنفيذه على مسار علوي بالجزيرة الوسطى، لا يشغل أي أجزاء من الشارع.

وأشار أستاذ الطرق، إلى أنّ إنشاء المترو قد يتسبب في إشغالات كبيرة في الشوارع ما يعوق حركة المرور.

 

مشروعات الجر الكهربائي

وتنفذ وزارة النقل العديد من مشروعات الجر الكهربائي، خلال الفترة الحالية، منها الخط الرابع لمترو الأنفاق، بالإضافة إلى شبكة القطار الكهربائي التي تربط الجمهورية من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، ولا ننسى درة التاج لمشاريع الجر الكهربائي وهو مشروع المونوريل بخطيه، شرق النيل وغربه.

المونوريل


وأجرى كامل الوزير، وزير النقل، جولة تفقدية لمونوريل شرق النيل للاطلاع علي معدلات التنفيذ، والتأكد من تسليم المشروع في الموعد المحدد له في منتصف 2024.

وخلال السطور التالية يسلّط “تليجراف مصر” الضوء على تفاصيل خط مونوريل شرق النيل.

 

المونوريل


أحدث وسيلة نقلا جماعي بمصر


يُعد “المونوريل” أحدث وسيلة نقل جماعي، جارٍ تنفيذها في مصر، وذلك نظرا إلى أنه صديق للبيئة، بجانب فاعليته العالية وقدرة الإستعابية الكبيرة.

وعندما نلقي نظرة علي خط مونوريل شرق النيل، نجده يبدأ من محطة الاستاد، حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو، ثم يتجة شرقًا حتى العاصمة الإداريةبطول 56.5 كم، و عدد محطات يبلغ 22 محطة.

المونوريل


ذاتي القيادة


تبلغ سرعة مونوريل شرق النيل 90 كم في الساعة، بينما تبلغ الطاقة الإستيعابية 600 ألف راكب يوميا، وتبلغ التكلفة الإنشائية لكل كيلو متر من المونوريل نحو 30 مليون دولار.

المونوريل


 

المونوريل


 

المونوريل
المونوريل
المونوريل
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search