السبت، 06 يوليو 2024

07:50 م

"رفع الحظر بشرط".. عودة صادرات الفراولة المصرية إلى كندا

صادرات الفراولة المصرية

صادرات الفراولة المصرية

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

أعلن وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، اليوم، نجاح مساعي المكتب التجاري المصري في أوتاوا لرفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى السوق الكندية.

وقال سمير في بيان، إن وكالة فحص الغذاء الكندية أبلغت المكتب التجاري موافقتها المبدئية على استيراد الفراولة المصرية بشرط أن يقوم المستورد الكندي باستخراج تصريح لاستيرادها قبل إتمام عملية الاستيراد، كما يجب أن تخضع الفراولة في مصر لعدد من إجراءات الحجر الزراعي التي تضمن خلوها من الآفات.

بحسب البيان ستخضع صادرات الفراولة إلى كندا لتطبيق متطلبات الاستيراد العامة التي تشمل أن تكون الفراولة منتجة تجاريا ووجود شهادة صحة نباتية مرفقة بالشحنات المصدرة من مصر صادرة قبل 14 يومًا من تاريخ التصدير.

فترة تجريبية 

وأشار البيان إلى أن اتصالات المكتب التجاري  المصري في أوتاوا مع وكالة فحص الغذاء الكندية أفضت إلى الاتفاق على خضوع شحنات الفراولة المستوردة من مصر لفترة تجريبيةأولًا، كمتطلب قياسي الفراولة الطازجة القادمة إلى كندا من أسواق أو مصادر جديدة.

وأوضح أن هذه الفترة التجريبية تتطلب تصريحًا مسبقًا لعملية الاستيراد وخضوع 100% من الشحنات المستوردة للتفتيش عند وصولها إلى كندا، على أن يتم مراجعة نتائج هذا التفتيش بصفة دورية، ويتم وقف العمل بهذه الشروط بمجرد الانتهاء من الفترة التجريبية.

ووفقًا للبيان تنتهي الفترة التجريبية بعد أن يتم فحص أكثر من شحنة من قبل وكالة فحص الغذاء الكندية وصدور تقارير من قبلها تفيد بأن الفراولة المستوردة من مصر تفي بالشروط والمعايير الكندية لاستيراد الفاكهة الطازجة.

search