السبت، 05 أكتوبر 2024

11:46 ص

فتاوى "فضائية".. ترقيع غشاء البكارة بين التحليل والتحريم

أرشيفية

أرشيفية

آلاء مباشر

A A

مقطع فيديو مدته 6 دقائق لأستاذة الفقة المقارن لجامعة الأزهر الشريف الدكتورة سعاد صالح، أشعل السوشيال ميديا، بسبب تحليل عمليات ترقيع غشاء البكارة .

حلت صالح، ضيفة في برنامج أسرار أميرة، المذاع على قناة النهار، أمس الأربعاء، لتؤكد أن إجراء عمليات ترقيع غشاء البكرة حلال وهو نوع من أنواع الستر، ولا يحق للزوج معرفة شيء عن هذا الأمر، وليس من حق الزوج أو الزوجة معرفة ماضي الآخر.

الدكتورة سعاد صالح

وفي السطور التالية يقدم “تليجراف مصر”، أبرز الفتاوي المثيرة للجدل حول حكم ترقيع غشاء البكارة، بين الحلال والحرام.

باب للستر

ولفتت سعاد صالح إلى أن كلامها متوافق مع مفتى الديار المصرية الأسبق الدكتور على جمعة، وأن الترقيع يكون من باب الستر.

القران متكلمش عن غشاء البكارة

كان لعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الدكتور خالد الجندي، فتوى حول حكم ترقيع غشاء البكارة والفرق بين البكر والثيب.

قال الجندي  خلال حلقته من برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية “dmc”: "يا جماعة كل القرآن وكل السنة بيتكلم عن بكر مش عن غشاء البكارة.. عشان بعض الناس المتسرعين وبعض الجهلة وبعض الناس اللي مش فاهمين المواضيع".

الدكتور خالد الجندي

وأضاف: “كلمة بكر يعني أنت أول واحد، مش يعني غشاء، يعني أنتوا هل تتصوروا إن الجنة فيها نزيف، وهل يعقل أن واحدة في الجنة وييجي لها نزيف، متعقلوا”.

زواج فاسد

ومن جهته كان للداعية الإسلامي، الدكتور مبروك عطية، في لقائه على فضائية "إم بي سي مصر"، فتوى تفيد أنه لا يجوز للفتاة إجراء عملية ترقيع غشاء البكارة، مهما كان السبب، إلا إذا كان الأمر صحي أو علاجي.

الدكتور مبروك عطية

وأكد أن الطبيب الذي يجري عملية ترقيع غشاء البكارة ماله حرام، ويرتكب غش وتدليس وإطلاع على عورة بدون داع طبي.

وأشار إلى أن الشاب لو اشترط في عقد الزواج أن تكون الفتاة بكر، وهي غير ذلك فيكون الزواج وقتها فاسدا، مؤكدًا أنه لا يوجد علميا ولا دينيا جملة ترقيع غشاء البكارة.

search