السبت، 05 أكتوبر 2024

09:47 م

من يملك "راية" المتهمة بالتطبيع مع إسرائيل؟

إحدى منتجات شركة راية فودز مدون عليها شعار الشركة واللغة العبرية

إحدى منتجات شركة راية فودز مدون عليها شعار الشركة واللغة العبرية

حسن راشد

A A

تصدرت شركة "راية فودز" للأغذية إحدى شركات "راية" القابضة للاستثمارات المالية، محركات البحث، بعد ما أثير عن تصديرها منتجات لدولة الاحتلال الإسرائيلي "بازلاء من إنتاج الشركة مكتوب عليها باللغة العبرية"، ما يعتبره البعض "تطبيعًا اقتصاديًا".

ورغم نفي الشركة تصدير أي منتجات إلى دولة الاحتلال، فإنها أكدت تعاملها مع وسطاء دوليين لنفاذ منتجاتها إلى دول العالم، ومنها وسيط سويدي "طرف ثالث" قد يكون هو صاحب التصدير لإسرائيل.

وقال رئيس مجلس إدارة "راية" القابضة المالكة لـ"راية فودز" مدحت خليل، تعليقًا على الأنباء المتداولة حول تصدير الشركة منتجات لإسرائيل: إنه "بعيدًا تمامًا عن عمليات التشغيل ولا يعرف تفاصيل الواقعة".

وأكد خليل لـ"تليجراف مصر"، أن "الشركة لا تتواصل مع دولة الاحتلال، وأن دخول منتجاتها إليها قد يكون من خلال أحد مندوبي الشركة المنتشرين حول العالم". في إشارة إلى أن "وسيط" هو المسؤول عن التصدير لدولة الاحتلال دون علم الشركة.

وخلال الساعات الماضية، أثارت صور عبوات أغذية منسوبة لشركة الأغذية الشهيرة مدوّن عليها باللغة العبرية متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مطالب بمقاطعة منتجات الشركة.\

جاء ذلك في أعقاب تصعيد جيش الاحتلال عملياته العسكرية في جميع أنحاء قطاع غزة المحاصر منذ 7 أكتوبر الماضي.

متى تأسست شركة راية القابضة ؟ 

وبحسب بيانات رسمية سلمتها الشركة إلى البورصة المصرية، فإنها مقيدة بها منذ مايو عام 2005، وتأسست في مايو  عام 1999.

وتدير الشركة مجموعة من الاستثمارات المتنوعة والشهيرة في الأسواق المصرية، على رأسها التكنولوجيا ومركز البيانات والاتصالات الشهيرة، كذلك المباني الذكية، والإلكترونيات الاستهلاكية، خلافا لمجال المدفوعات الإلكترونية، بجانب قطاع الأغذية والمشروبات من خلال ذراعها الاستثماري "راية فودز" التي أثير حولها الجدل الدائر حاليًا.

وتتواجد الشركة في عدة دول عربية وأجنبية بجانب مصر، منها "السعودية والإمارات والبحرين وبولندا ونيجيريا".

من يدير شركة راية؟ 

يدير شركة راية، مجلس إدارة مؤلف من 14 شخصاً، على رأسه مدحت خليل رئيس مجلس الإدارة، ومالك 18.4% من رأسمال الشركة بشكل مباشر، وربما يمتلك حصصًا أخرى بشكل غير مباشر، بينما يشغل نجله أحمد مدحت خليل منصب العضو المنتدب للشركة.

وتضم الشركة أعضاء مجلس إدارة، بينهم نهي هشام الغزالي، ومحمد حوا ممثل شركة "فاينانشيال هولدنج إنترناشيونال" المالكة لنحو 12% من رأسمال الشركة، بجانب أعضاء أخرين. 

من يدير شركة راية فودز؟

كم يبلغ حجم شركة راية 

ويصل رأسمال الشركة إلى 1.071 مليار جنيه مصري، موزعة 2.143 مليون سهم، فيما تبلغ القيمة السوقية لأسهم شركة راية -وفقا لبيانات البورصة المصرية- 5.917 مليار جنيه، كما يبلغ عدد موظفيها 18 ألف موظف.

ووفق بيانات الأسهم المقيدة في البورصة، فإن شركة "الفرعونية" للاستثمار العقاري تمتلك 26.5%، وشركة "تراينجل" العالمية للطاقة المحدودة 7.9%، فيما يمتلك أشرف ومنى محمود عبده خير الدين مجتمعين 16.5% من أسهم الشركة، وتبلغ نسبة التداول الحر للأسهم (أسهم متداولة بين أفراد ومؤسسات بحصص أقل من 5%) نحو 11%.

وبحسب بيانات شركة راية القابضة المقيدة بالبورصة، فإن عدد مساهميها 7.159 ألف مساهم.

توسعات الشركة 

وفي 17 ديسمبر الجاري، أعلنت الشركة القابضة "راية" اعتزامها طرح 30 إلى 35% من أسهم إحدى شركاتها "راية لتكنولوجيا المعلومات" في البورصة المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقا لتصريحات الرئيس التنفيذي للشركة حسام حسين.

وأكد حسين، أن "الشركة تنمو بمعدلات قوية وتعاظم حجم أعمالها ما يستلزم طرح حصة في البورصة، على أن تقوم شركة (إي إف جي هيرمس) أحد بنوك الاستثمار المصرية الكبيرة بتولي مهام إدارة الطرح".

 وكانت الشركة القابضة، أعلنت في 13 ديسمبر الجاري، توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة تبلغ نسبتها 27.6% من شركة "أسطول" للنقل البري.

أرباح شركة راية القابضة 

وبحسب ميزانية الشركة القابضة، فإن صافي أربح الشركة بلغ 489 مليون جنيه في الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2023، مقابل أرباحًا قيمتها 283 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات النشاط خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 22.65 مليار جنيه، مقارنة بنحو 14.1 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

أرباح شركة راية القابضة 

وبحسب بيانات رسمية حصل عليها “تليجراف مصر”، تمثل إيرادات شركة "راية فودز" 4% من إجمالي إيرادات الشركة الأم، بينما تصل نسبة أرباحها إلى 9% من إجمالي أرباح الشركة التي بلغت 4.4 مليون جنيه مصري.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search