السبت، 05 أكتوبر 2024

11:30 ص

صندوق الإدمان: 21.77% من المدمنين أعمارهم بين 15 و20 سنة

الإدمان

الإدمان

محمد سامي الكميلي

A A

كشف مساعد وزير التضامن الاجتماعي، ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، الدكتور عمرو عثمان، عن بيانات المستفيدين من خدمة العلاج المجاني من الإدمان خلال الربع الأول من سنة 2024.

نسب التعاطي حسب الأعمار السنية

وقال "عثمان"، إن نسب تعاطي المخدرات لمن أعمارهم بين 15 حتى 20 سنة 21.77%، ونسبة من أعمارهم تتراوح من 21 حتى 30 سنة 37.83 %، ونسبة الذين أعمارهم تتراوح من 31 حتى 40 سنة 37.52 %.

وبحسب تقرير رسمي صادر عن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، فأبرز المواد المخدرة التي يتم تعاطيها هي مخدر الحشيش والهيروين والمخدرات التخليقية "البودر – الفودو – الاستروكس – الشابو".

وأكد مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أن مصادر الاتصالات على الخط الساخن للعلاج من الإدمان 16023 تأتي من المريض ذاته، ومن بعده والدته، وثم الأخوات، وهذا يعكس مدى الثقة في الصندوق وخدماته، ولوقاية الشباب من الوقوع في براثن الإدمان.

العوامل الدافعة للإدمان

وأشار إلى العوامل التي تدفع لتعاطي المخدرات وإدمانها، وهي صحبة السوء، والمشاكل الأسرية وحب الاستطلاع، والتفكك العائلي والأسري، والانخراط وراء وهم أن المخدرات تزيد من القدرة الجنسية.

العوامل الدافعة للعلاج 

وأكد، أن العوامل التي تدفع الشخص المدمن للعلاج، هي كثرة المشاكل الأسرية وضياع الصحة والقلق على الأبناء، وضعف القدرة المادية، ونظرة المجتمع السلبية وضغوط الأهل، والمشاكل النفسية.

كما أكد أن العلاج من خلال صندوق مكافحة الإدمان 16023، يكون في سرية تامة، دون أي مساءلة قانونية.

ويذكر أنه تم علاج 39 ألفا و814 مدمنا خلال الربع الأول من سنة 2024، وبلغت نسبة الذكور من الذين تم علاجهم 96%، ونسبة الإناث 4%، وهذا يدل على ثقة الإناث في الخط الساخن.

 وجاءت محافظة القاهرة في المركز الأول من حيث المحافظات الأكثر ترددا على الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان، ويليها الجيزة.

search