السبت، 05 أكتوبر 2024

04:35 م

مليون جنيه في 4 أيام.. كيف يرى المصريون حدود السحب الجديدة؟

الحد الأقصى اليومي للسحب النقدي

الحد الأقصى اليومي للسحب النقدي

محمود كمال

A A

أثار قرار البنك المركزي المصري برفع الحد الأقصى اليومي للسحب النقدي “الكاش”، حالة من التباين في الرضا بين المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ ظهر مؤيدين للقرار وصفوه بـ“الممتاز”، فيما يرى أخرون أن المبلغ ما يزال ضعيفا ولا يفي بالغرض.

وفقًا لقرار البنك المركزي، فإن عميل البنك يحتاج إلى 4 أيام في حالة كان يرغب لسحب مليون جنيه من رصيده الشخصي بالبنك، بينما يحتاج أيضًا إلى يومين لسحب 50 ألف جنيه من خلال ماكينات الصراف الآلي.

وجاءت التعليقات المؤيدة للقرار كالآتي:-

بينما يرى آخرون أن وضع حد 30 ألف جنيه من خلال ماكينات الصراف الآلي أو 250 ألف جنيه من الفروع ما يزال مبلغا صغيرا، والتي جاءت على النحو التالي:-

يقول الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، إنه وفقًا لقرار البنك المركزي، فإن في حالة رغبة الأشخاص من سحب أموالهم بطريقة "الكاش"، فإنهم لن يتمكنوا من سحب أكثر من 30 ألف جنيه في اليوم الواحد من خلال ماكينات الصراف الآلي، بينما إذا ذهبوا إلى فروع البنك فلن يتمكنوا من سحب أكثر من 250 ألف جنيه في اليوم.

أضاف أبو الفتوح لـ"تليجراف مصر"، أن البنك المركزي بدأ سياسة التشديد النقدي ووضع حدود على السحب النقدي العام الماضي، وذلك بهدف منع تسرب السيولة النقدية إلى الأسواق وهو ما سيرفع معدلات التضخم.

تابع، أن قرار البنك المركزي الأخير يهدف إلى تعزيز الشمول المالي من خلال توسيع الخدمات المصرفية خاصة بين الفئات التي لا تتعامل مع البنوك، بحيث تسهل عملية السحب النقدي وهو ما يشجع المواطنين في استخراج بطاقات الدفع.

رحلة رفع الحد الأقصى للسحب النقدي

قرر البنك المركزي في مارس 2020، وضع حد يومي للسحب والإيداع النقدي لفترة مؤقتة بفروع البنوك بواقع 10 آلاف جنيه للأفراد و50 ألف جنيه مصري للشركات، موضحًا أنه يستثنى من هذا الحد سحب الشركات ما يلزمها لصرف مستحقات عامليه، كما وضع حد أقصى للسحب من ماكينات الصراف الآلي بواقع 5 آلاف جنيه مصري.

وفي العام نفسه، عدّل المركزي الحد الأقصى اليومي للسحب والإيداع النقدي للأفراد لتصبح 50 ألف جنيه من الفروع و20 ألف جنيه من ماكينات الصراف الآلي.

السيولة النقدية في البنوك

وفي أكتوبر 2022، رفع البنك المركزي الحد الأقصى للسحب اليومي من خلال ماكينات الصراف الآلي ATM للأفراد إلى 150 ألف جنيه مصري من فروع البنوك، بزيادة بواقع 100 ألف جنيه، فيما كانت تصل حدود السحب للأفراد من ماكينات ATM قيمة 20 ألف جنيه.

وجاء قرار البنك المركزي الأخير خلال الشهر الجاري، ليرفع حد السحب اليومي من فروع البنوك إلى 250 ألف جنيه للأفراد والشركات، ورفع الحد الأقصى للسحب اليومي من ماكينات الصراف الآلي إلى 30 ألف جنيه.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search