الخميس، 04 يوليو 2024

06:22 ص

استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار في "اقتصادية قناة السويس"

جانب من مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين

جانب من مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

كشف رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، حجم التكلفة الاستثمارية للمشروعات التي نجحت المنطقة في استقطابها خلال العام المالي الحالي.

وقال جمال الدين خلال مشاركته في "مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيجيانج)"، إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس نجحت خلال الفترة من يوليو 2023 حتى مارس الماضي، في جذب 128 مشروعا في المناطق الصناعية والموانئ بتكلفة استثمارية تتخطى 3 مليارات دولار، موضحا أن الاستثمارات الصينية تستحوذ على 40% من هذا الرقم. 

وأشار إلى أن الاستثمارات الحالية تغطي مجالات متنوعة أهمها صناعة السيارات وإنتاج الطاقة وصناعات المنسوجات ومواد البناء وغيرها من القطاعات الصناعية والخدمية، معربا عن اعتزاز المنطقة الاقتصادية بالشراكة الطويلة مع الشركات الصينية، ونجاح تجربة التعاون المصري الصيني في منطقة تيدا مصر للتعاون الاقتصادي، التي يقدر حجم الاستثمارات بها حتى الآن بقرابة 2 مليار دولار من خلال 150 شركة، وفق بيان لاقتصادية قناة السويس اليوم الجمعة.

14 اتفاقية جديدة

وشهد رئيس اقتصادية قناة السويس توقيع 14 اتفاقية مع شركات صينية لإقامة مشروعات داخل مصر بمشاركة القطاع الخاص المصري.

وكان من بين هذه الاتفاقيات، اتفاقية بين المطور الصناعي تيدا-مصر وشركة “شين فنج مينج” القابضة الصينية لإنشاء مشروع لإنتاج ألياف الفايبر جلاس والبوليستر في منطقة السخنة الصناعية المتكاملة، باستثمارات تصل إلى 800 مليون دولار، وطاقة إنتاجية بنحو مليون طن سنويا، على أن يبدأ الإنتاج في عام 2026.

كما وقعت (تيدا- مصر) اتفاقا مع شركة “تشجيانج للطاقة الدولية المحدودة” لبناء مركز لإمدادات الطاقة يشمل محطة فرعية بقدرة 400 ميجاوات/ 220 كيلو فولت، ومحطة كهرباء تعمل بالغاز بقدرة 200 ميجاوات، ومحطة طاقة كهروضوئية بقدرة 100 ميجاوات.

ووقعت أيضا شركة "جوشي مصر للفايبرجلاس" الصينية العاملة داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقا مع "شركة الصين للتأمين على الصادرات والائتمان فرع تشجيانج"؛ لتعزيز توسعاتها الإنتاجية في منطقة السخنة المتكاملة بقدرة 320 ألف طن سنويا.

search