الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:00 ص

طلاب 130 مدرسة فنية ينتجون اللحوم ويديرون فنادق.. ما القصة؟

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

إيمان رزق

A A

استعرضت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جهودها لتطبيق المزيد من التدريبات الفنية للطلاب والطالبات من خلال تطبيق "مشروع رأس المال الدائم" بمدارس التعليم الفني.

وأوضحت الوزارة أن مدارس التعليم الفني تقدم خدمات متميزة وإنتاج منتجات عالية الجودة تفوق مثيلتها في السوق للمجتمع المحيط وبمقابل مادى منافس لمثيلتها.

ويشارك طلاب وطالبات مدارس التعليم الفني، في جميع الأنشطة الخاصة بمشروع رأس المال الدائم وتقديم الخدمات والإنتاج، بهدف اكتسابهم المزيد من الجدارات المهنية التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل، كما تقوم المدارس بتدوير الرواكد الخشبية والمعدنية بها للحصول على منتجات مفيدة كما في تصنيع التخوت.

تطبيق "مشروع رأس المال الدائم" بمدارس التعليم الفني

وتساهم جميع هذه الأنشطة الإنتاجية والخدمات التي يتم تنفيذها أثناء تدريب الطلاب والطالبات في إبراز دور المدارس الفنية في خدمة البيئة، وتحسين الصورة الذهنية للمجتمع تجاه طلاب وخريجي التعليم الفني، وزيادة إقبال الطلاب على الالتحاق بالتعليم الفني، وكذلك زيادة تدريب الطلاب بما يزيد من قدرة خريجي التعليم الفني على المنافسة، والالتحاق بسوق العمل نظرا لما يكتسبه من الجدارات المهنية المطلوبة في سوق العمل، وإتاحة الفرصة للطلاب المشاركين في أنشطة المشروع لزيادة دخلهم.

كما تؤهل الطلاب المشاركين في أنشطة المشروع كرواد أعمال في المستقبل خاصة مع دراستهم لمنهج ريادة الأعمال والابتكار ضمن الخطة الدراسية، وتقديم وتوفير منتجات وخدمات ذات جودة عالية وبأسعار منخفضة ومنافسة لمثيلاتها في السوق، فضلا عن زيادة دخل المعلمين والعاملين المشاركين في أنشطة المشروع.

تطبيق "مشروع رأس المال الدائم" بمدارس التعليم الفني

130 مدرسة ثانوية فنية زراعية تطبق المشروع

وتطبق 130 مدرسة ثانوية فنية زراعية متواجدة في نطاق 20 محافظة على مستوى الجمهورية “مشروع رأس المال”، من خلال توفير وتقديم منتجاتها المختلفة والتي تشتمل على المصنعات الغذائية، و منتجات الألبان، ومحاصيل الخضر، ومحاصيل الفاكهة، ومحاصيل الحقل، ونباتات الزينة، والأسماك، واللحوم والأضاحي، واللبن الطازج، والدواجن، ومنتجات نحل العسل، والأثاث المصنع وذلك في كافة الأقسام بالمدارس الثانوية الفنية الزراعية مما يساهم بصورة فعالة في زيادة كميات المنتجات الزراعية التي يتم عرضها للجمهور بمنافذ البيع بأسعار تنافس السوق المحلي وتخدم البيئة المحيطة.

تطبيق "مشروع رأس المال الدائم" بمدارس التعليم الفني

413 مدرسة تعليم صناعي تقدم خدمات صيانة ومنتجات بأسعار تنافسية

وتشارك 413 مدرسة صناعية على مستوى الجمهورية في مشروع رأس المال الدائم، وتقدم العديد من خدمات الصيانة والمنتجات التي يتم تسويقها للمجتمع بأسعار تنافسية كتخصص نجارة الأثاث وخرط الخشب والتطعيم، وتخصص الملابس الجاهزة ، والتخصصات المعدنية وتنتج مشغولات متنوعة، التخصصات الزخرفية، والتخصصات البحرية، وتقديم عمليات الصيانة المختلفة.

تطبيق "مشروع رأس المال الدائم" بمدارس التعليم الفني

20 مدرسة تعليم فندقي تشارك في تشغيل 9 فنادق 

وتشارك 20 مدرسة فندقية بمشروع رأس المال الدائم، حيث تشارك في تشعيل عدد 9 فنادق ملحقة بإجمالي 345 غرفة فندقية إضافة إلى تشغيل الصالات والقاعات والمطابخ في إنتاج الأغذية والمخبوزات المتنوعة وحلوى العيد والوجبات الساخنة ووجبات إفطار رمضان والمشروبات الساخنة والعصائر، وكذلك المطاعم والكافيتريات، وخدمة إقامة الاجتماعات والحفلات بأنواعها، وخدمة كي وغسيل الملابس والمفروشات.

تطبيق "مشروع رأس المال الدائم" بمدارس التعليم الفني
search