الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:30 ص

الفيدرالي الأمريكي يتخبط.. خفض أسعار الفائدة محل خلاف

شعار بنك الاحتياطي الفيدرالي

شعار بنك الاحتياطي الفيدرالي

محمود كمال

A A

اختلف أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على موعد خفض أسعار الفائدة، خصوصًا مع استمرار تسجيل معدلات التضخم لمستويات مرتفعة، مع التوترات الجيوساسية في منطقة الشرق الأوسط.

ومن جانبه، قال عضو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بولاية أتلانتا، رافائيل بوستيك، إنه من المتوقع أن تتراجع معدلات التضخم في الولايات المتحدة إلى 2% بوتيرة أبطأ مما توقعوا.

وأضاف بوستيك، خلال حديثه في مؤتمر تحالف “فورت لودرديل” الذي تم عقده بولاية فلوريدا، أن التضخم في أمريكا لا يزال يسجل مستويات مرتفعة للغاية، وما زال أمام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي طرقًا طويلة للتغلب على التضخم.

وأكد بوستيك، أن التضخم يسير حيث يريده الفيدرالي لكن بمعدل أبطأ، وهو ما يجعل الطريق إلى هدف التضخم 2% أطول مما كان متوقع في وقت سابق.

وأوضح بوستيك، أن الخيار الأفضل أمام الفيدرالي الأمريكي هو الانتظار وعدم التعجل في الوصول إلى العدف (2%)، خصوصًا أنه في حالة القدرة على الحفاظ على معدلات نمو الأجور عند مستويات مستقرة مع تحرك التضخم نحو الهدف، فسيكون بالإمكان الإبقاء على أسعار الفائدة.

واستبعد بوستيك، سيناريو الركود الاقتصادي، مه استمرار معدلات النمو مع استعادة وظائف السوق، لكن ذلك سيدفع الفيدرالي إلى عدم خفض أسعار الفائدة حتى نهاية العام 2024.

شعار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

خفض الفائدة العام المقبل

ألمح عضو الفيدرالي في ولاية مينيابوليس، نيل كاشكاري، في مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة خلال العام المقبل.

وفي هذا الصدد، قال كاشكاري إن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يجب أن ينتظر طالما كان ذلك ضروريا قبل أن يقرر خفض أسعار الفائدة، وهو ما قد يستمر حتى العام المقبل. 

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن البيانات الأخيرة لا تدعم ثقة البنك المركزي في أن التضخم سيستمر في الانخفاض وأن تشديد السياسة النقدية من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج إلى مزيد من الوقت ليكون له تأثير على الاقتصاد.

وقال جيروم باول، إن التضخم قد يرتفع إذا استمر في الارتفاع وقاوم الانخفاض، يمكن للبنوك المركزية أن تبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترات طويلة من الزمن إذا لزم الأمر، خاصة في ضوء الوضع الاقتصادي القوي في الولايات المتحدة.

search