الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:19 ص

"أنا مش ترزي".. قصة "دور" لعبه صلاح السعدني ورفضه عادل إمام

صلاح السعدني وعادل إمام

صلاح السعدني وعادل إمام

هناء سلامة

A A

بدأ الفنان صلاح السعدني مشواره الفني مع رفيق دربه الفنان عادل إمام وجمعت بينهما علاقة قوية، منذ تواجدهما سويًا داخل مسرح كلية الزراعة، ودخولهما معًا إلى المجال الفني.

وقال صلاح السعدني أنه حينما التقى عادل إمام كان رئيساً لفريق التمثيل آنذاك واصفاً عادل إمام أنه "عصير فني"، والفن هو كل شيء في حياته، وصار صديقا له منذ اليوم الأول. 

ولعبت المصادفة حظها مع السعدني؛ ففي هذه الأوقات كان التلفزيون المصري قد أنشأ مسرحاً صغيراً باسم “مسرح التلفزيون” في القاهرة ينقل مسرحيات أسبوعية لتغطية وقت الإرسال، وهي المسرحيات التي أخرجت هذا الجيل المكون من عادل إمام وسعيد صالح وسمير غانم ونور الشريف.

أعمال جمعت السعدني وإمام 

أبرز الأعمال الفنية التي جمعتهما : فيلم "الغول" عام 1983، و"كيف تسرق مليونير" 1968، و“شلة المشاغبين”1973.

علاقة قوية 

تحدث الفنان الراحل صلاح السعدني عن علاقته القوية بالفنان عادل إمام في تصريحات تلفزيونية قائلا  "مش هكون موضوعي في الكلام عن عادل إمام؛ لأنه من الصعب أفصله كفنان وكصديق، وكبني آدم عن بعض، ومحتاج أكون مذيع بيقدم برنامج تليفزيوني 4 ساعات لمدة 36 عامًا عشان أقدر أتكلم عن علاقتي بعادل إمام، وحياتنا السابقة والقادمة".

مسلسل ارابيسك 

ويعد مسلسل "ارابيسك" أهم ما قدم الراحل صلاح السعدني، وهو الدور الذي عرض في البداية على الفنان عادل إمام حيث كشف المخرج جمال عبدالحميد في برنامج "نص الكلام"  تفاصيل ترشيح عادل إمام لبطولة مسلسل أرابيسك: "لما كنا بنقرأ معالجة المسلسل مع الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة كنت فرحان جدًا وتمنيت إني أخرج المسلسل ده، وبعدين طلب مني أسامة أنور عكاشة الذهاب أنا وشوقي شامخ لعادل إمام لإقناعه بإسناد إخراج المسلسل لإسماعيل عبدالحافظ، ولكن عادل إمام كان له طلبات في السيناريو، وأسامة أنور عكاشة رفض" وقال :"أنا مش ترزي"، فرفض عادل إمام واعتذر عن بطولة العمل".

مسلسل القاصرات 

جدير بالذكر أن أخر أعمال الفنان صلاح السعدني مشاركته في مسلسل "القاصرات" بشخصية "عبد القوي الأدهم النجعاوي" عام 2013، وشاركه البطولة: داليا البحيري، لقاء سويدان، نهال عنبر، والعديد من الفنانين، تأليف سماح الحريري، إخراج مجدي أبو عميرة.

search