السبت، 03 أغسطس 2024

03:27 ص

أسف ودموع.. موقف العرب بعد فشل قبول العضوية الكاملة لفلسطين

رئسية مجلس الأمن وهي تبكي بعد كلمة رياض منصور

رئسية مجلس الأمن وهي تبكي بعد كلمة رياض منصور

تيمور السيد

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

أعربت كل من السعودية ومصر والأردن، اليوم الجمعة، عن الأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو).

جمهورية مصر العربية

أعربت مصر عن أسفها البالغ لعدم تمكن مجلس الأمن من إصدار قرار بمنح فلسطين العضوية الكاملة بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض، وأكدت مصر أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية حق أصيل للشعب الفلسطيني وخطوة هامة لحل الدولتين.

بيان وزارة الخارجية

وشددت مصر على ضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة كافة حقوقه الشرعية، وطالبت مصر الأطراف الدولية الداعمة للسلام بالاعتراف بالدولة الفلسطينية والتعامل بمسؤولية لإحياء عملية السلام.

المملكة العربية السعودية

أبدت وزارة الخارجية السعودية أسفها لفشل مجلس الأمن في تبني مشروع القرار، وأكدت الوزارة أن إعاقة قبول عضوية فلسطين يساهم في تكريس تعنت الاحتلال الإسرائيلي واستمرار انتهاكاته للقانون الدولي.

وجددت الوزارة مطالبة المجتمع الدولي بوقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المملكة الأردنية الهاشمية

أعرب الأردن عن أسفه الشديد لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة، وأكدت وزارة الخارجية الأردنية أن المجتمع الدولي يدعم حل الدولتين الذي تقوضه إسرائيل، وأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية واجب على مجلس الأمن.

دعا الأردن كل الدول للاعتراف بالدولة الفلسطينية لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة، فيما شدد الأردن على أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية والاعتراف بعضويتها كاملة خطوة ضرورية لفرض السلام العادل.

بكاء من أجل غزة

 ألقى مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور،كلمة مؤثرة حيث طالب بحق الشعب الفلسطيني في أخذ العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وشدد على حق شعبه في أن ينال الحرية، وعندما قال الشعب الفلسطيني يريد الحياة، إنهمرت الدموع من عينيه.

هذا المشهد أثر في جميع المحاضرين، من بينهم رئيسة مجلس الأمن الذي تأثرت وتساقطت الدموع من عينيها هي الإخرى.

search