السبت، 05 أكتوبر 2024

08:37 م

"فندقة" مباني الوزارات.. ما قصة العروض السبعة؟

وزيرة التخطيط

وزيرة التخطيط

ولاء عدلان

A A

تلقت مصر عروضا من 7 سلاسل عالمية لاستغلال المقار القديمة لوزاراتها، في الوقت الذي تقترب فيه من بيع حصة في محطات جبل الزيت والزعفرانة لمستثمر استراتيجي.

وكشفت وزيرة التخطيط هالة السعيد عن اقتراب مصر من طرح حصة في محطات جبل الزيت والزعفرانة أمام القطاع الخاص، ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وقالت السعيد على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، إن الحكومة تسعى لجمع قرابة مليار دولار من برنامج الطروحات خلال العام الحالي على أن يترفع هذا الرقم إلى 1.5 مليار دولار خلال العام المقبل، حسب ما نقل عنها تلفزيون “الشرق”.

أوضحت، أن الحكومة تقترب من بيع حصة في محطات "جبل الزيت والزعفرانة" لصالح مستثمر استراتيجي، مشيرة إلى أن هذه الصفقة تخضع  حاليا للتقييم من قبل مستشارين دوليين وقد تحسم خلال 3 إلى 4 أشهر.

يشار إلى أن بعض الشركات العربية مثل “أكوا بور” السعودية “والكازار” الإماراتية أبدت اهتماما منذ العام الماضي بالاستحواذ على حصة في محطات جبل الزيت والزعفرانة. 

وبحسب السعيد، تتريث الحكومة في تنفيذ برنامج الطروحات نظراً لضخامة الأصول المستهدف التخارج منه، والرغبة في عظيم العائد على أصول الدولة جنبا إلى جنب مع تعزيز مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني، وقالت، “حال وجدت الحكومة أن الطرح لا يعظم العائد أو يزيد من مشاركة القطاع الخاص ستقوم بتأجيله”.

مقرات الوزارات 

وعن مخطط الحكومة لمنظمة وسط البلد، أوضحت السعيد أن الحكومة لديها مخطط كامل للمنطقة بما فيه استغلال مقرات الوزارات القديمة، وكشفت عن تلقي 7 عروض دولية من فنادق عالمية لاستغلال هذه المقرات.

اختتمت، بأنه من المقرر أن تظل المقرات تابعة مملوكة للدولة، مع السماح للشركات باستغلالها، مضيفة خلاف الفترة الماضية جرى ترسية مجمع التحرير لصالح العلامة التجارية الشهيرة في عالم الفنادق "ماريوت"، كما تم الاتفاق مع إحدى الجهات لاستغلال مبنى وزارة الداخلية القديم.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search