الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:37 ص

"عمدة الحلمية ولياليها".. ما لا تعرفه عن صلاح السعدني

الفنان الراحل صلاح السعدني

الفنان الراحل صلاح السعدني

منى الصاوي

A A

صوت أجش، خفة ظل، وصراحة تلقائية لكنها لاذعة، تجسدت جميعهم لتكون حالة فنية نادرة، إذ بزغ صلاح السعدني، وارتفع ألقه ملامسًا السماء في ستينيات القرن الماضي، إلى أن ودع جمهوره العريض اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 81 عامًا، إثر تعرضه لهبوط حاد بالدورة الدموية.

صلاح السعدني

كواليس حياة صلاح السعدني

كواليس خاصة روتها ابنه الفنان الراحل صلاح السعدني، لـ "تليجراف مصر"، عن حياته الشخصية، وعلاقته بأبنائه وأًصدقائه.

صلاح السعدني “الجد”

تروي ميريت ذكريات تجمع والدها بأحفاده، "أدهم ويوسف وعبد الله وياسن"، قالت، " استقبل والدي حفيده الأول "أدهم" بفرحة عارمة، إذ كان مرافق لي في المستشفى وهو أول من حمله بعد الولادة مباشرة".

صلاح السعدني وعائلته

تحضيرات أول حفيد

تضيف ميريت صلاح السعدني، أن والدها كان يستعد لاستقبال أدهم بتحضيرات خاصه، فكانت الولادة أشبه بـ "المهرجان"، إذ عكف على ترتيب المنزل وشراء الألعاب وملابس الأطفال.

سر اختيار اسم أول حفيد

أكدت أنه كان يأمل أن يسمي أول حفيد " صلاح" على اسمه، واسم والد زوجي " حمايا"، لافتة إلى أنه كان يقضي أوقات فراغه رفقة حفيده الأول، واشترى كاميرا فيديو خصصها لتصوير أدهم، كما سخر عدد من المنتيرين المحترفين لإجراء التعديلات على الفيديو، وإنتاج فيديو كليب تجمعه به.

صلاح السعدني

أول عيد ميلاد

وعن عيد ميلاد أدهم الأول، قالت ميريت إن صلاح السعدني احتفل به كما لو كان "فرح"، وشهدت مرسى النادي الأهلي بالجزيرة حفل عيد الميلاد الذي حضره آنذاك عدد كبير من الفنانين والإعلاميين والأصدقاء من العائلتين.

صلاح السعدني وحفيده

الهدية الأولى

وعن أول هدية أهداها صلاح السعدني لحفيده أدهم في عيد ميلاده الأول، أكدت أنه الهدية كانت "عربية لعبة"، يلهو بها ويلعب في حديقة المنزل.

أول حفيد يحمل اسم العائلة

تابعت، "عبد الله" ابن شقيقي أحمد كان له فرحة مختلفة، إذ كان أول حفيد يحمل اسم صلاح السعدني، لافتة إلى أنه كان دائم الزيارات لهم في المدارس ومتابعة مستواهم الدراسي، وتحفيزهم دائمًا على مواصلة النجاح.

صلاح السعدني وزوجته

قصة حب عنيفة 

روت ميريت ذكريات قصة الحب التي جمعت صلاح السعدني بوالدتها "زوجته"، قائلة، "قصة حب جمعت بين والدي ووالدتي، إذ كان من أصدقاء شقيقها المقربين، ومن هنا بدأ التعارف ومن ثم تطور الأمر إلى حب".

صلاح السعدني وعادل إمام

حياة رومانسية

"حياة رومانسية"، هكذا وصفت ميريت علاقة والدها الفنان الراحل بزوجته، إذ أكدت أنه كان شخص لطيف جابرًا للخواطر، وكان بمثابة طفل كبير، إلا أن والدتها منى، كانت أكثر رومانسية.. " ماما كانت بتدلع بابا كتير".

أكدت ميريت أن والدها رغم طيبته المعهودة إلا أنه كان شخصًا صارمًا وحازمًا جدًا في بعض الأمور التي تستدعي ذلك، وكان متابعًا جيدًا لتصرفات أبنائه وتربيتهم بالصورة المحافظة.

تابعت، " والدي ولد وتربى في منطقة الجيزة، على عكس ما يشاع بأنه عاش وترعرع في محافظة المنوفية".

زوجة صلاح السعدني والفنان أحمد السعدني

حياة هادئة

وعن طقوسه في المنزل لا سيما في الأيام الأخيرة، أكدت أنه كان مائلًا للحياة الهادئة، ومتابعة الأخبار ومشاهدة الأعمال الفنية القديمة، لا سيما مسلسلي " أرابيسك وليالي الحلمية".

صلاح السعدني وعائلته

سره الباتع

وعن ماراثون رمضان الماضي، أشارت ميريت صلاح السعدني، إلى أنه لم يشاهد أي عمل فني هذا الموسم، لكنه كان متابعا جيدًا لأخر أعمال شقيقي أحمد في شهر مضان قبل الماضي، "سره الباتع" إخراج خالد يوسف.

الجيل الفني الحالي

وعن أرائه في نجوم الجيل الحالي، الذي يراهم إضافة قوية لعالم الفن، أكدت ميريت أن والدها كان يميل إلى أداء أحمد السقا، وأحمد رزق، وفتحي عبد الوهاب، إذ كان يحبهم على المستويين الفني والإنساني.

صلاح السعدني وسط أصدقائه

فنانات يبهرن صلاح السعدني

وعن الفنانات، أكدت أن صلاح السعدني كان متابعًا جيدًا لأعمال الفنانة حنان ترك قبيل الاعتزال، والفنانة منى زكي، وحلا شيحة، ومنة شلبي.

حياة هادئة

اتبع صلاح السعدني نظام حياة صحي في أخر أيامه، إذ كان ينام ويستيقظ مبكرًا، ويقوم ببعض التمرينات البسيطة، ويتجول في المنزل، ويجلس في الحديقة الخاصة، مشيرة إلى أنه كان مُقّل جدًا في الخروج من المنزل، إلا للضرورة القصوى، ويقضي معظم أوقاته مع أحفاده.

صلاح السعدني وعادل إمام

كواليس زيارة عادل إمام الأخيرة

وعن الأصدقاء المقربين الذين كانوا حرصين على التواصل معه قبيل وفاته، أكدت ميريت صلاح السعدني أن المخرج الدكتور عصام الشماع، والفنان عادل إمام كانوا على تواصل دائم مع والدي.

زار “ الزعيم “ عادل إمام الفنان صلاح السعدني في منزله قبل فترة من وفاته، واسترجعا سويًا ذكرياتهم معًا، والمواقف الكوميدية وكذلك المأساوية التي شكلت هويتهم وشخصياتهم، وكان ”الزعيم” دائم الاطمئنان عليه وعلى أحواله الصحية، وكان يحرص في الأعياد والمناسبات أن يهنئه ويستعيدوا سويًا ذكرياتهم، بحسب ما أكدته ميريت.

صلاح السعدني وابنه أحمد السعدني

الجيل الذهبي

وبسؤالها عن أقرب أصدقاء صلاح السعدني من الجيل الذهبي، أكدت ميريت أن الفنان الراحل أبو بكر عزت، والفنان نبيل الحلفاوي، والفنان الراحل محمد وفيق، والفنان نور الشريف، والمخرج عمر عبد العزيز، الكاتب والروائي الراحل أسامة أنور عكاشة، والمخرج إسماعيل عبد الحافظ، والشاعر الراحل سيد حجاب، والموسيقار عمار الشريعي، كانوا من الأصدقاء المقربين له.

صلاح السعدني

صدمة كبيرة بسبب نور الشريف

صدمة كبيرة وحالة من الاكتئاب الشديد سيطرت على الفنان صلاح السعدني بعد وفاة صديقه المقرب الفنان نور الشريف، وكان من أهم أسباب اعتزاله الناس والتواصل معهم في الآونة الأخيرة.

السعدني ونور الشريف

إذاعة القرآن الكريم

وعن أقرب المشايخ لقلبه والتي كان دائمًا ما يميل إلى سماع الشيخ محمد رفعت، والشيخ عبد الباسط عبد الصمد، والشيخ مصطفى إسماعيل، على إذاعة القرآن الكريم، على حد وصف ميريت صلاح السعدني.

أصوات من السماء

أم كلثوم وليلى مراد، كانتا الصوتين الأقرب إلى قلبه، لكنه أيضًا كان يحب أن يستمع إلى أغاني فيروز وعبد الحليم حافظ.

صلاح السعدني وسعيد صالح

أهلاوي متعصب

وعن انتمائه الرياضي، قالت ميريت إن والدها كان عاشقًا للنادي الأهلي، إلا أنه كان يجمعه علاقات صداقة قوية بنجوم النادي الزمالك مثل الكابتن حمادة إمام، والكابتن علاء الحامولي.

أشارت إلى أن رئيس النادي الأهلي الكابتن محمود الخطيب، والكابتن عدلي القيعي، والكابتن صالح سليم من أبرز أصدقاء والدي من الوسط الرياضي.

تابعت، في الآونة الأخيرة كان صلاح السعدني متابعًا جيدًا للأحداث الرياضية، لكنه كان أكثر هدوءًا عن ذي قبل، "زمان كان أهلاوي متعصب".

صلاح السعدني من داخل النادي الأهلي

خالد بيبو ووائل جمعة

خالد بيبو من أبرز اللاعبين الذين لفتوا انتباه والدي، إضافة إلى كابتن النادي الأهلي السابق وائل جمعة، على حد وصفها.

عودة العلاقات

وعن عودة العلاقات بين الناديين الأهلي والزمالك في الآونة الأخيرة، أكدت أن صلاح السعدني كان سعيدًا بهذه الحالة قبيل وفاته، إذ كانت لديه قناعات بأن الروح الرياضية يجب أن تسود داخل الملاعب وخارجها.

صلاح السعدني من داخل النادي الأهلي

مشجع ليفربول 

وعن الفريق المفضل لديه في الدوري الأوروبي، أكدت ميرت صلاح السعدني أن والدها كان مشجعًا لنادي "ليفربول" الإنجليزي دعمًا للاعب المصري محمد صلاح.

وعن رأيه في محمد صلاح، أكدت أن "السعدني" كان يراه فخر حقيقي لكل المصريين، ونجاحه هو نجاح للشعب المصري أجمع.

صلاح السعدني وأسرته

عاشق “الأحمر” والملوخية

صلاح السعدني شخص مبهج يحب الألوان الزاهية، وكان يمقط الألوان القاتمة، ولونه المفضل “ الأحمر”، وعن أكلته المفضلة، أكدت ميريت أنه كان يعشق " الملوخية" البيتي من يد والدتي.

حقيقة إصابة صلاح السعدني بـ"ألزهايمر"

نفت ميريت إصابة والدها قبيل وفاته بمرض "ألزهايمر"، مؤكدة أنه كان يتذكر بعض المواقف القديمة دون معاناة، لكنه كان يمر بحالة نفسية سيئة بعد فقدان الأحبة.

موسم الرياض

وعن تكريم الفنان الراحل صلاح السعدني في المحافل الدولية، لا سيما السعودية أسوة بمن تم تكريمهم بموسم الرياض، قالت إن حالته الصحية كانت تمنع سفره، لكنه تم تكريمه في مصر مؤخرًا بمهرجان القاهرة للدراما، وتم تسليم الجائزة في المنزل نظرًا لظروفه الصحية.

مصري حتى النخاع

صلاح السعدني عاشقًا لوطنه، وكان دائمًا يردد القول.. " مصر فرعونية ــ إسلامية"، لذلك اختار اسم ميريت وأحمد لتسمية أولاده.

صلاح السعدني وأصدقائه

حماته زملكاوية وتحولت إلى أهلاوية

وعن طقوسه في شهر رمضان، أكدت ميريت أنه كان في السابق يأخذنا بسيارته ونتجول في شوارع القاهرة القديمة قبيل الفطار، لافتة إلى أنه متأثر وجدانيًا بمصر وبتفاصيلها.

صلاح السعدني كان يحرص دائمًا على جمع العائلة بمنزل حماته " والدة والدتي" عبلة أحمد حسن، إذ كان يعتبرها كمثل والدته ويتعامل معها بطريقة راقية ومحترمة تتسم بالتقدير، وكانوا دائمين الخروج سويًا بمفردهم، قائلة، " كانت زملكاوية وبقت أهلاوية عشانه".

صلاح السعدني

أعياد صلاح السعدني

وعن طقوس صلاح السعدني في الأعياد، قالت ميريت إنه كان يفضل السفر في الأعياد والمناسبات، وكان يحرص دائمًا على منح " العيدية" لأحفاده وأولاده.

الحالة الصحية لصلاح السعدني منعته من قضاء صلاة العيد في المسجد منذ عدة سنوات.

search